إعلان

الجارديان: مؤتمر جنيف 2 يخفق في كسر جمود الازمة السورية

01:26 م الخميس 23 يناير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (أ ش أ):

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية اليوم الخميس أن مؤتمر جنيف 2 فشل على ما يبدو فى كسر جمود الازمة السورية في ظل الحرب الكلامية التي حدثت بين وفود مشاركة حول مستقبل الرئيس بشار الاسد الذى يواجه ثورة منذ ثلاثة اعوام تطالب برحيله.

واوضحت الصحيفة - في تقرير اوردته على موقعها الإلكتروني - ان الازمة الدموية في سوريا لم تتحرك صوب الحل في مؤتمر جنيف 2 مع اصرار الحكومة السورية على عدم تنحي الاسد من منصبه ووصفها لحركات المعارضة المدعومة من الغرب وتقاتل للإطاحة به بالإرهابيين والخونة.

وأضافت الصحيفة البريطانية ان الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون وصف الوضع بانه ''كارثة تشمل الجميع'' في سوريا الا ان المؤتمر لم يبد مؤشرات تذكر خلال يوم طويل من الخطب الرسمية على إمكانية التوصل الى اجراءات بناءة فيما حث بان كي مون لإيجاد طريقة للخروج من هذا الصراع الذي اسفر عن مقتل ما يزيد عن 130 الف شخص ونزوح ملايين اللاجئين وزعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط باسرها.

وتابعت الصحيفة ان وزير الخارجية الامريكي جون كيري تناول في القمة معاناة الشعب السوري والاضرار التي لحقت به فيما اكد على أن الاستمرار السياسي للأسد لا يتماشى مع اقامة حكومة انتقالية.

ولفتت الصحيفة الى ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم قال من جانبه إن الولايات وحلفاءها العرب لا يمكنهم اعلان عدم شرعية رئيس منتخب وان الدول الغربية تزعم انها تقاتل الارهاب ولكنها تغذي الارهاب بصورة سرية وهو ما يشير الى عدم قابلية ايجاد تسوية للازمة السورية.

وقالت الصحيفة ان وزير الخارجية الروسي دعا الى كافة الاطراف الخارجية الى تشجيع السوريين على التوصل الى اتفاق ينهى حالة الصراع لكنه حذر من أن التدخل الغربي في منطقة الشرق الاوسط قد يؤثر سلبا.

واختتمت الصحيفة تقريرها قائلة ان مؤتمر جنيف 2 الذي طال انتظاره كان من المزمع ان يستهل ''عملية سلام'' تتفاوض فيها الحكومة السورية والمعارضة على انشاء جهاز حكم انتقالي، ولكن لا يوجد ما يشير إلى ان ذلك سيتحقق.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان