إعلان

صحيفة فرنسية: توتر في مصر قبل ساعات من الاستفتاء على الدستور

01:03 م الإثنين 13 يناير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء إبراهيم:

قالت صحيفة "لو فيجارو" الفرنسية اليوم الأثنين، إن السلطات المصرية قررت أن يكون الاستفتاء على الدستور بداية من غدا الثلاثاء ليستمر حتى الأربعاء بالرغم من التوتر الذي يشعر به المصريون بين موافق ومعارض.

وأضافت الصحيفة أن الملصقات التي تدعوا المصريين للتصويت بنعم تخترق القاهرة؛ في كل مكان تجد تلك الملصقات، في الأماكن العامة ومحلات البقالة والكباري، ومن المتوقع زيادة هذه الملصقات باقتراب موعد الاستفتاء.

وتشير الصحيفة إلى مقاطعة الإخوان المسلمين للدستور، خصوصا بعد إعلانهم جماعة إرهابية واعتقال قادتهم وحظر نشاطاتهم.

وتصف الصحيفة استعداد الجيش والشرطة ليومي الثلاثاء والأربعاء على أنها "في حالة تأهب قصوى" خشية حدوث هجمات إرهابيه انتقامية، مما جعل الداخلية تنشر ما يقارب من 160 ألف جندي في جميع أنحاء البلاد لتأمين الاستفتاء.

وتكمل الصحيفة أن الدستور الجديد ليبرالي بالمقارنة مع دستور 2012، والذي صاغه الإسلاميون، ويحظر النص الجديد انشاء أحزاب سياسية على أساس ديني، ويساوي بين الرجل والمرأة بشكل واضح، ويجرم التعذيب.

أما الإخوان المسلمون فلقد أعلنوا رفضهم لهذا الدستور باعتباره غير لائق للبلاد بعد الثورة، وخصوصا وأن من كتبه هو عبارة عن لجنة عينها المجلس العسكري الذي أطاح بمرسي- بحسب الصحيفة، ومع ذلك فمن المحتمل أن يوافق غالبية المصريون على هذا الدستور بعد أن استنفذت قواهم خلال ثلاث سنوات من الفوضى.

وتنهي الصحيفة بأن النشطاء والثوار أيضا يرون أن هناك مشكلة في هذا النص الجديد، وخصوصا وأن صلاحيات الجيش فيه غير منتهية وميزانيته مبهمة، ولا تزال المحاكم العسكرية للمدنيين تعقد كل فترة.

 

دلوقتي تقدر تعبر عن رأيك في مواد الدستور الجديد من خلال استفتاء مصراوي..شارك برأيك الآن

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان