إعلان

جيروزاليم بوست تختار السيسي شخصية العام في الشؤون الإقليمية

12:43 م الأربعاء 01 يناير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

اختارت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع شخصية عام 2013 في الشؤون الإقليمية، وذلك لما قام به من دور فعال وقوى في مصر، حيث ''قام بتنفيذ إرادة الشعب وأزاح الإخوان المسلمين من السلطة''، وفق الصحيفة.

رأت الصحيفة أن ''السيسي استطاع أن يقف بالمرصاد للمعارضة المحلية والدولية التي ترفض ما يحدث في مصر، وتساند وتدعم الإخوان المسلمين''.

وأوضحت الصحيفة أن المصريين يرغبون في أن يشارك السيسي في الانتخابات الرئاسية المبكرة، ليكمل المسيرة التي بدأها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، والذي شارك في انقلاب عسكري عام 1952 لعزل الملك فاروق، ثم تولى ناصر رئاسة مصر ليعيد إليها مجدها مرة أخرى.

أشارت الصحيفة إلى افتتان العرب والمصريين بعبد الناصر الذي استطاع أن يوحد العرب مرة أخرى عن طريق جمع مصر وسوريا في دولة واحدة، لتشكيل الجمهورية العربية المتحدة والتي امتدت حوالي أربع سنوات، وتنبأت بأن يحصل السيسي على نفس الشعبية والافتتان من قبل المصريين والعرب.

كما ألقت الصحيفة الضوء على أجزاء من المقالة التي كتبها السيسي عام 2006 أثناء دراسته في الكلية الحربية التابعة للجيش الأمريكي والتي تحمل عنوان ''الديموقراطية في الشرق الأوسط''، والتي قال فيها ''إن الديموقراطية السليمة لن تتحقق إلا عندما يتم حل المشاكل والصراعات الموجودة في الدولة أولا''.

وشبه السيسي التحدي الذي تواجهه الدول العربية بالتحديات التي واجهت العرب أثناء بداية انتشار الإسلام، وهو ''توحيد كل الفصائل القبلية والعرقية''.

ورأى السيسي أن هناك العديد من الزعماء المستبدين في الشرق الأوسط، الذين يدعون تأييدهم للديموقراطية قبل وصولهم إلى السلطة، إلا أنهم يمارسوا الديكتاتورية عندما يصلوا إلى الحكم.

وأشارت الصحيفة إلى أن السيسي سيحاول رسم مسار مستقل له في 2014، متجاهلا انتقادات بعض الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية، لكنه سيحاول ان يحافظ على العلاقات بينهم، بالإضافة إلى أنه سيسعى إلى خلق علاقات قوية وتحالفات مع بعض الدول مثل روسيا والصين .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان