إعلان

نيويورك تايمز: خطة روسيا بشأن سوريا منحت أوباما خروج آمن

10:07 ص الثلاثاء 10 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك - (أ ش أ):

رأت صحيفة ''نيويورك تايمز'' الامريكية اليوم الثلاثاء أن الخطة التى قدمتها روسيا حول الاسلحة الكيماوية السورية منحت الرئيس الأمريكي باراك اوباما استراتيجية خروج آمن لقرار التدخل العسكري في سوريا.

وأوضحت الصحيفة فى تقرير اوردته على موقعها الإلكتروني أن الرئيس اوباما تلقف مبدئيا اقتراحا دبلوماسيا قدمته روسيا لتجنب توجيه ضربة عسكرية امريكية ضد سوريا، ويقضي بوضع ترسانة الاسلحة الكيماوية السورية تحت رقابة دولية حيث سارعت دمشق بالترحيب بهذا الاقتراح كما لاقت استحسانا من قبل بعض المشرعين فى الولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة الى أن هذا الاقتراح اضاف حالة عدم يقين جديدة لمسعى الرئيس الأمريكي حيال كسب الدعم والتأييد بين الحلفاء والشعب الامريكي واعضاء الكونجرس لشن هجوم على سوريا.

وأضافت الصحيفة أن أوباما توج يوما مشهودا من الضغط الرئاسي للقيام بعمل عسكري وسلسلة مذهلة من التطورات في الداخل والخارج خلال سلسلة من المقابلات التلفزيونية حيث قال لشبكة سى ان ان الامريكية '' من الممكن قبول المقترح الروسي اذا كان حقيقيا ''.

وتابعت الصحيفة أن بيانات الرئيس اوباما حيال المقترح الروسي الذى وصفته بخطة صيغت على عجالة يبدو أنه منحه استراتيجية خروج للهجوم العسكرى الذى كان مترددا فى القيام به كما جاء فى صورة دعم له فى الكونجرس الأمريكي فى حالة عدم التصويت لقرار إجازة القوة نظرا لان عددا من النواب الذين اعلنوا سابقا تأييدهم للهجوم غيروا موقفهم.

ولفتت الصحيفة الامريكية الى أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيرى فتح الباب امام المقترح الروسي عندما قال امس الاثنين إن الرئيس السوري بشار الاسد يمكن أن يتفادى الهجمات الامريكية اذا وافق على التخلى عن ترسانة اسلحته الكيماوية ، على الرغم من أن كيرى شكك فى معقولية وملائمة المقترح الروسي.

ونوهت الصحيفة فى ختام تقريرها بأن المساعى المبذولة لمراقبة مثل هذا الاقتراح ، حتى لو وافقت سوريا عليه ، ستكون جهودا مضنية وطويلة الأمد نظرا لان حكومة الاسد احاطت ترسانتها بسرية تامة منذ عقود ماضية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان