إعلان

الاندبندنت: حلفاء مرسي يقرون بهزيمتهم ويبحثون له عن منفى

03:41 ص الإثنين 05 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سامي مجدي:

قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية، الاثنين، إن حلفاء الرئيس السابق محمد مرسي أقروا بهزيمتهم في الصراع الدائر بينهم وبين السلطة الحاكمة في مصر الآن، بعد عزل مرسي في ٣ يوليو الماضي.

وأضافت الصحيفة في تقرير نشرته الاثنين إن أنصار مرسي يخططون لخروج آمن له إما عبر خطاب متلفز يعلن فيه استقالته من منصبه ونقل صلاحياته إلى رئيس الحكومة المؤقتة الدكتور حازم الببلاوي، او تدبير سفره لمنفى بالخارج.

وأطاح الجيش بمرسي في ٣ يوليو الماضي بعد مظاهرات حاشدة خرجت في القاهرة والمحافظات تطالب برحيله. ومن وقتها تعيش مر أزمة سياسية حيث يعتصم الآلاف من أنصار مرسي في رابعة العدوية والنهضة للمطالبة بعودته للحكم.

وبدا أن قيادات جماعة الإخوان المسلمين التي تتزعم تحالفا أسمته ''تحالف دعم الشرعية ورفض الانقلاب''، تراجعت عن مواقفها السابقة، بضرورة العودة إلى ما قبل ٣ يوليو.

ونقلت الصحيفة عن مصدر قريب من المباحثات التي تجري بين طرفي الأزمة في مصر قوله إن الإسلاميين حلفاء مرسي يناقشون سرا صفقة تحفظ ماء الوجه بموجبها يخرج مرسي ويمسح له ''بالاستقالة'' من منصبه.

وذكرت الصحيفة، وفقا للمصدر، ان الخيارات المتاحة هي خروج مرسي في خطاب متلفز يعلن فيه استقالته وينقل صلاحياته بشكل رسمي إلى الببلاوي، أو بحث إمكانية ذهاب الرئيس السابق الذي لم يُرى منذ عزله، إلى منفى (خارجي).

ويواجه مرسي عدة اتهامات بالهروب من السجن وقت ثورة ٢٥ يناير والتخاطر مع جهات أجنبية.

وأشار المصدر للاندبندنت إلى أن معظم الشعب يوافق على أنه من غير ممكن عودة رسي للحكم، مضيفا ''على اي حال، كيف سيتمكن من العودة دون دعم كل مؤسسات الدولة؟، دون قضاء، دون وزارة داخلية او جيش''.

كما نقلت الصحيفة عن مسؤول في الاتحاد الأوروبي الذي يقود وساطة بين طرفي الأزمة، قوله إن حلفاء مرسي على استعداد للتضحية بالرئيس السابق، في مقابل الإفراج عن مسؤولي الإخوان المحتجزين وسامح لهم بعودة لمنازلهم سالمين.

ويحتجز عدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين أبرزهم خيرت الشاطر، نائب المرشد، ورئيس حزب حرية والعدالة سعد الكتاتني، على ذمة تحقيقات في اتهامات بالتحريض على القتل والعنف، كما أن هناك قيادات مطلوب ضبطها وإحضارها للتحقيق في اتهامات تتعلق بالقتل والتحريض على القتل أبرزهم المرشد محمد بديع والقياديين عصام العريان ومحمد البلتاجي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان