إعلان

صحف أمريكية تعرض وجهات نظر محللين وصحف أخرى حول الأحداث بمصر

02:38 م الإثنين 19 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (أ ش أ):

قامت صحيفة (يو اس ايه توداي) الأمريكية الصادرة اليوم الأثنين بعرض وجهات نظر بعض المحللين السياسيين والصحف الأمريكية إزاء ما جرى في مصر خلال الفترة الماضية.

فقد نقلت الصحيفة – في تقرير لها بثته على موقعها الإلكتروني- عن الكاتب والمحلل السياسي ديفيد روثكوبف قوله:" إن هناك واقعا يبعث على القلق يتمثل في أن خيارات الولايات المتحدة للرد على الأحداث الراهنة بمصر كانت ضعيفة وعاجزة بدرجة أنها لم تحدث أي تأثير ... فقد اقترح البعض ضرورة أن توقف واشنطن مساعداتها العسكرية التي تقدر بـ3ر1 مليار دولار أمريكي إلى القاهرة، غير أن مثل هذا الأمر سيؤدي إلى تقويض النفوذ الأمريكي في مصر".

ومع ذلك، أشار روثكوبف إلى إصدار الرئيس الأمريكي ووزير خارجيته العديد من البيانات شديدة اللهجة للتنديد بأعمال العنف التي جرت في مصر، ثم قرار البيت الأبيض بإلغاء المناورات العسكرية المشتركة التي تجريها مع مصر سنويا.

من جانبها، رأت صحيفة (بوسطن جلوب)، في افتتاحيتها التي رصدتها (يو اس ايه توداي) أنه بينما يبقى من الخطورة للغاية إلغاء جميع أشكال المساعدات العسكرية الأمريكية إلى مصر برمتها، والتي تدعم اتفاقية السلام المبرمة بين مصر وإسرائيل، فإن الخطوات المؤقتة التي اتخذتها واشنطن حيال الموقف في مصر تستطيع من خلالها توجيه رسائل قوية للقاهرة.

وبدورها، قالت صحيفة (وول ستريت جورنال) إن دور الولايات المتحدة وسط هذه الفوضى العارمة التي عمت الشرق الأوسط يجب أن يركز على حماية المصالح الاستراتيجية الأمريكية، والتي تعني في هذه المرحلة ضرورة تجنب وقوع حروب أهلية بدول المنطقة حروب تؤدي إلى زعزعة استقرار الشرق الأوسط.

وأردفت الصحيفة الأمريكية تقول:" إن الولايات المتحدة بحاجة إلى رؤية مصر دولة مستقرة ترفض وجود تنظيم القاعدة على أرضها، بل وتحترم اتفاقية السلام التي أبرمتها مع إسرائيل وتتبنى عملية سياسية تساهم في تسوية النزاعات المحلية من دون اللجوء إلى العنف، ومن الضروري أن تحث واشنطن القيادات المسئولة في مصر على سلك هذا الدرب من دون التحيز إلى أي طرف سواء كان جماعة الإخوان المسلمين أو القوات المسلحة.

وأخيرا، ذكرت صحيفة (ميامي هيرالد) الأمريكية أن الولايات المتحدة لم تمارس دورها بشكل جيد إزاء الأحداث في مصر إذ أنها لم تسمع الأصوات المصرية التي تقول أن ما حدث من تدبير واشنطن، وبغض النظر عما اقترفته الإدارة الأمريكية من أخطاء، فإن الشعب المصري هو من بدأ ثورته وهو المسؤول عن ضياعها من بين يديه-على حد قولها - أنها كارثة مصرية لا يوجد بها فائز من أي جانب، لذلك فالأمر متروك للمصريين لإنقاذ وطنهم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان