إعلان

نيويورك تايمز: اتفاق ''فلسطين - إسرائيل'' أول نجاح فعلى لمساعي أوباما

12:54 م السبت 20 يوليو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك- أ ش أ:

ذكرت صحيفة ''نيويورك تايمز'' الامريكية اليوم السبت ان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أعلن عن إرساء قادة اسرائيل وفلسطين الأساس لاستئناف محادثات السلام المباشرة ، فى خطوة تعد اول نجاح فعلى متزايد لمساعي الرئيس باراك اوباما منذ محاولته المريرة للتوسط بشأن إبرام اتفاق في وقت مبكر من فترة ولايته الأولى.

واوضحت الصحيفة - في تقرير اوردته على موقعها الالكتروني - أنه في حال تطور المفاوضات عما وصفه كيري بانها مرحلة اولية من جانب كبار المفاوضين ، ستمثل هذه العملية اول اجتماع مباشر لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، منذ تغيير الربيع العربي موازين السياسات في أنحاء منطقة الشرق الاوسط.

واشارت الصحيفة الى أن كيري أكد عقب ماراثون من الاجتماعات في الأسابيع الاخيرة أن كلا الجانبين اظهر قيادة شجاعة وجريئة دفعته الى الشعور بالأمل حيال احتمالات حل النزاع المعقد بين الطرفين.

واضافت الصحيفة أن ليس هناك أي اشارة تدل على أن الجانب الفلسطيني أو الاسرائيلي على حد السواء توصلا الى تفاهم بشأن عدة قضايا جوهرية ، مثل انهاء النشاط الاستيطاني الاسرائيلي في الضفة الغربية او حق العودة للاجئين الفلسطينيين ، التي قوضت المفاوضات السابقة .

وتابعت الصحيفة أن هذه الجولة من الدبلوماسية تركزت على دفع الاطراف المتنازعة الى الجلوس في نفس الغرفة واجراء محادثات وجها لوجه ، كما أن عملية استئناف محادثات السلام بمثابة تقدم كبير.

ولفتت الصحيفة الى أن كيري التقى مرتين بكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في عمان بالأردن ثم توجه الى الضفة الغربية للقاء السيد عباس في رام الله حيث حصل من الواضح على تنازلات في إطار عمل جديد التي قد تسمح ، على حد قول مسئولين امريكيين واسرائيليين وفلسطينيين ، لواشنطن بإعلان حدود فلسطين ما قبل حرب 1967 كأساس للمفاوضات الى جانب الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان