إعلان

صحيفة إماراتية : الانتهاء من الدستور خطوة أساسية في خارطة

01:16 م الأربعاء 04 ديسمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أبوظبي-(أ ش أ):

أكدت صحيفة ''البيان'' الإماراتية أنه باستكمال وثيقة الدستور تنجز مصر مهمة أساسية على طريق تنفيذ خارطة المستقبل، فالدستور هو الوثيقة الحاكمة للدولة والشعب وهو المرجع لعلاقات أجهزة الدولة والمواطن وهو المنظم لعلاقات أجهزة الدولة ببعضها البعض.

وتحت عنوان ''مصر تنجز دستورها''، أوضحت الصحيفة أن الوثيقة المصرية تأتي لوضع مصر على طريق التوافق الوطني بديلا عن دستور ''نظام الجماعة'' الذي كرس مصلحتها فقط متجاوزا تاريخ الشعب المصري وواقعه وطموحه عمدا مع سبق الإصرار.

وأشارت إلى أن إحدى مزايا هذه الوثيقة الجديدة أنها لم تصدر عن نظام يسعى لتكريس ذاته أو أيديولوجيته بالإضافة إلى أنها ثمرة جهد لجنة تضم كل أنواع الطيف السياسي وخيوط النسيج الاجتماعي في مصر.

وقالت إنه رغم أن اللجنة الخمسينية جاءت بقرار من سلطة مؤقتة، إلا أن هدف الاثنين السلطة واللجنة هو وضع أساس نظام ديمقراطي دائم.

وأضافت الصحيفة أن أعضاء اللجنة أعربوا بغالبية أقرب إلى الإجماع عن الرضى تجاه بنود الوثيقة الدستورية المنجزة والتي يتساوى فيها المسيحي والسلفي والكبار والشباب والرجل والمرأة .. منبهة إلى أنه من المستحيل بلوغ الكمال في أي عمل سياسي إلا أن البنود التي تثير خلافات في الشارع المصري لا تنقص من قيمة الإنجاز كما أنها لا تشكل عقبات على طريق تنفيذ خارطة المستقبل.

وقالت إن المهم هو طرح وثيقة الدستور للاختبار الشعبي عند عرضها للاستفتاء ومن ثم فإنها ستفتح الباب للانتقال من المرحلة الانتقالية إلى الوضع الديمقراطي الدائم، وهي بهذا المفهوم ستساهم في إجهاض محاولات مثيري الفتنة في المشهد السياسي المصري، حيث أنها تمهد الطريق أمام الاحتكام إلى صناديق الاقتراع لكل القوى السياسية المتجردة من كل القناعات المسبقة باستثناء القناعات الوطنية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان