إعلان

الجارديان نشرت 1% من وثائق سنودن ليس منها شيئا عن أفغانستان والعراق

10:20 ص الأربعاء 04 ديسمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (مصراوي):

قال رئيس تحرير صحيفة الجارديان آلن راسبريغر إن صحيفته لم تنشر سوى 1 في المئة من الوثائق التي حصلت عليها من المحلل السابق في وكالة الأمن القومي الأميركي NSA إدورد سنودن، وإن صحيفته كانت انتقائية جداً فيما نشرته وتنشره.

وبحسب تقرير لصحيفة الحياة اللندنية يوم الأربعاء، أكد راسبريغر أن ما تفعله الجارديان بالتعاون مع صحيفتي واشنطن بوست، ونيويورك تايمز الأميركيتان إضافة إلى مجلة دير شبيجل الألمانية، لا يمس الأمن القومي البريطاني.

وقالت الحياة إن راسبريغر انتقد خلال جلسة استماع أمام لجنة الشؤون الداخلية في البرلمان البريطاني أمس الثلاثاء حديث قادة أجهزة الاستخبارات البريطانية أمام البرلمان في وقت سابق من الشهر الماضي عن الأضرار التي لحقت ببريطانيا بسب نشر صحيفته لوثائق سنودن.

وقال رئيس تحرير الجارديان ''كان حديثهم غامضاً لم يأت في سياق محدد''.

وشدد في ذات السياق على وطنية العاملين في صحيفته ومرحباً بمناخ الديمقراطية والحرية الصحافية في بريطانيا، رافضاً الإفصاح عن مكان الوثائق ومكتفياً بالقول إنها في 4 دول في 3 قارات، وكلها في مكان آمن وتحت السيطرة، بحسب الحياة.

وخلال لجنة الاستماع فوجئ راسبريغر بسؤال رئيس اللجنة له، هل تحب هذه الدولة؟ وأجاب: ''إن معظم من يعمل على هذه الوثائق بريطانيون وعائلاتهم في بريطانيا، ويحبون بلدهم، أنا متفاجئ من سؤالك''.

وقال: ''لدينا قرابة ٨٥ ألف وثيقة سربها سنودن، بعضها حول العراق وأفغانستان، لكننا لن ننظر إليها حتى''.

وأشار إلى أن ''الجارديان تعمل بتأن ومسؤولية على نشر هذه المواد بالتعاون مع أفضل الصحافيين في العالم، إضافة إلى إجراء العديد من الاتصالات مع الحكومات والوكالات الحكومية حول العالم، لكن الترهيب لن يوقفنا، كما أننا في ذات الوقت لن نتهور''.

ووفقا للحياة نقلت بي بي سي عن متحدث باسم الحكومة البريطانية قوله: ''لانزال نؤمن أن نشر هذه الوثائق أضر بالأمن القومي''.

ما نقلت أيضاً عن متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء قوله: ''لا شيء مما سمعنا اليوم من آلن راسبريغر يغير من الحقائق شيئاً أو من موقف الحكومة. إن نشر الغارديان وتخزينها لوثائق سرية بشكل غير آمن له تأثير ضار على أمننا القومي''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان