إعلان

الرئيس الإيراني للفاينانشيال تايمز: لن نتخلى عن منشآتنا النووية.. وأوباما مؤدب وذكي

10:48 ص السبت 30 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن- (أ ش أ):

ذكرت صحيفة ''فاينانشال تايمز'' البريطانية، اليوم السبت، أن الرئيس الإيراني حسن روحاني، أصر على أن بلاده لن تقوم بتفكيك منشآتها النووية استجابة لدعوة صقور الولايات المتحدة وإسرائيل، لكنه بعث الأمل حيال وضع نهاية لحالة الخلاف طويلة الأمد بين طهران وواشنطن.

وأكد الرئيس روحاني، في حوار أجراه في طهران مع الصحيفة التي نشرته على موقعها الإلكتروني، أهمية التوصل إلى تسوية شاملة للملف النووي الإيراني بعد الاتفاق المبدئي الذي تم الأسبوع الماضي في جنيف.

وقال ''روحاني'' إن قضية امتلاك أسلحة نووية ليس لها مكان في استراتيجية الدفاع الإيرانية، موضحا أن طهران مصرة على الحفاظ على برنامج تخصيب اليورانيوم لأغراض سلمية .. مضيفا أن المفاوضات هي الاختبار الأمثل إزاء إمكانية استعادة الثقة بين واشنطن وطهران مرة أخرى أم لا.

وبالنسبة لمحادثته الهاتفية مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما على هامش اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر الماضي، قال ''روحاني'' إنه ''وجد الرئيس أوباما شخصا يتحدث بلغة شديدة التأدب والذكاء''.

وأضاف ''روحاني'' أن المشكلات بين بلاده وواشنطن في غاية التعقيد ولا يمكن تسويتها في فترة قصيرة ، لكن على الرغم من هذه التعقيدات ، كان هناك انفتاح في العلاقات خلال فترة المائة يوم الماضية ويمكن أن تتسع مساحته لاحقا.

ونوهت الصحيفة بأن العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وإيران انقطعت بعد الثورة الإسلامية عام 1979.

ورأت أن تصريحات روحاني تأتى متناقضة مع وجهات نظر بعض أعضاء الكونجرس الأمريكي الذين يعتقدون أن التوصل لأى اتفاق نهائي مع إيران سيتطلب إغلاق كامل لمنشأة التخصيب ''فوردو'' ومفاعل ''اراك'' الذي يمكن استخدامه في تصنيع مادة البلوتونيوم.

ونوهت الصحيفة بأنه على الرغم من أن الاتفاق المؤقت يقضى بعدم فرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة لها صلة بالملف النووي لإيران خلال الفترة المقبلة من المفاوضات، إلا أن هناك تأييدا قويا في الكونجرس للنص على تدابير إضافية يمكن تنفيذها في حال انهيار المفاوضات.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان