إعلان

جلوبال بوست: التجسس الأمريكي أحرج واشنطن مع حلفائها

12:19 م الأربعاء 23 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (أ ش أ):

ذكرت صحيفة جلوبال بوست الامريكية اليوم الاربعاء ان حالة الغضب العارمة في المكسيك وفرنسا من عمليات التجسس الأمريكي عليهما وضع الولايات المتحدة في موقف محرج للغاية مع حلفائها التي تتعاون معهم في كل شيء من اجراء تحقيقات حول الإرهاب إلى الحرب على المخدرات.

واوضحت الصحيفة في تقرير اوردته على موقعها الإلكتروني ان المكسيك ستجرى تحقيقا حول عمليات تنصت لوكالة الامن القومي الامريكية على البريد الالكتروني للرئيس المكسيكي انريك بينا نيتو وسلفه فيليبي كالديرون اعتبارا من مايو 2010، بما يعد أحدث مشاحنة دبلوماسية ناتجة عن جهود واشنطن لجمع المعلومات الاستخبارية .

واضافت الصحيفة ان هذا الخلاف، والذى يأتي في اعقاب تسريبات المستشار السابق بوكالة الامن القومي الاميركية ادوارد سنودن، تتزامن مع تقرير اوردته صحيفة "لوموند" الفرنسية اليومية يشير الى ان الولايات المتحدة تجسست على محادثات هاتفية لمواطنين في فرنسا.

وتابعت الصحيفة أنه في الوقت الذى ابلغت فيه فرنسا الولايات المتحدة بوقف عمليات التطفل والتجسس على مواطنيها ، وصف مدير المخابرات الامريكية جيمس كلابر تقارير الصحيفة الفرنسية بانها خاطئة وغير دقيقة.

واشارت الصحيفة الى قول وزير الخارجية المكسيكي خوسيه انطونيو ميادي امس انه سيستدعي سفير الولايات المتحدة على اثر ما تكشف من عمليات تنصت اجراها الامريكيون على البريد الالكتروني للرئيس المكسيكي السابق فيليبي كالديرون لان هذا النوع من التجسس غير مقبول، مضيفا أن "هذا الأمر مناف للعلاقات الصديقة بين البلدين".

ولفتت الصحيفة الى ان فرنسا تسعى الى تجنب التصعيد ، موضحة ان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس استغل اجتماعه مع نظيره الأمريكي جون كيري في باريس في طلب توضيح شامل لهذه المسألة.

ونقلت الصحيفة عن فابيوس قوله انه اكد لجون كيري ان الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند ابلغ نظيره الأمريكي باراك اوباما ان هذا النوع من التجسس غير مقبول، ومع ذلك رأت الصحيفة ان كل الاشارات تؤكد ان فرنسا ترغب في تبديد حالة الخلاف.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان