إعلان

بسبب الصيف.. ذبابة تستعمل "فقاعات اللعاب" لتلطيف الحر

02:37 م الأحد 22 أبريل 2018

كتبت - رغدة عاطف:

كشفت دراسة حديثة عن وجود ذبابة يطلق عليها العلماء اسم "كريزوميا ميغاسيفالا" تخرج من فمها قطرات من اللعاب ثم تعود وتدخلها في فمها، وذلك يساعدها على تلطيف الحر.

وبحسب ما ذكرته صحيفة العرب اللندنية، فإن جسم الإنسان يفرز العرق ليقاوم الحر، ولهذه الغاية أيضًا تلهث الكلاب وتلعق القطط وبرها، أما ذباب المناطق الحارة فقد طوّر مع الزمن حلا آخر، وهو إفراز فقاعات من اللعاب.

وقال دنيس أندراد الباحث في جامعة ساو باولو البرازيلية والمشارك في إعداد الدراسة: "حين يخرج السائل تحصل عملية التبخر فتنخفض حرارته، ثم تعيد الذبابة هذه القطرة إلى فمها، ويؤدي ذلك إلى تبريد حرارة جسمها".

وأشارت الصحيفة اللندنية، إلى أن هذه العملية فعالة جدا في تبريد حرارة جسم الذباب بفعل التبخّر، إذ يعيش هذا النوع ذو العيون الحمراء في المناطق الاستوائية وما حولها.

ولاحظ العلماء منذ مدة أن هذا النوع يفرز فقاعات من اللعاب، لكن سبب ذلك لم يكن معروفا، حتى استخدم الباحثون في هذه الدراسة آلات تصوير تعمل بالأشعة تحت الحمراء.

وأكد العلماء أن لون فقاعات اللعاب يكون مائلا إلى الاحمرار لدى خروجه من الفم قبل أن يبرد 8 درجات مقارنة بالحرارة السائدة، في 15 ثانية، وحينها تعيدها الذبابة إلى فمها لتتبرّد بها.

فيديو قد يعجبك: