إعلان

دراسة حديثة: أداء الإنسان أفضل كثيرا عندما يشاهده الآخرون

11:13 م السبت 21 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - حاتم صدقي:

أكدت نتائج دراسة حديثة أن أداء أي إنسان لمهامه يكون أفضل كثيرا عندما يشاهده الآخرون. ويقول باحث معد الدراسة إن البعض قد يعتقد أن وجود أشخاص من حولك يشاهدونك أثناء أدائك لمهامك لن يساعدك، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تماما، لأن مشاهدة الناس لك أثناء أدائك لمهامك قد تجعلك تؤدي بشكل أفضل كثيرا.

واستخدمت الدراسة الجديدة تقنيات تصوير الدماغ للتحقق من النتائج في علم الأعصاب الذي يعزز قدرة الناس على القيام بالمهام أمام الحشود.

بدأ الدكتور فيكرام شيب أستاذ الهندسة الطبية الحيوية بجامعة جونز هوبكنز أبحاثه ليثبت كيف يكون تأثير مراقبة الناس لمن يؤدي مهمة معينة كلاعب مثلا في الملعب، وهل يكون هذا التأثير مساعد أم معوق لقدرة الناس على الأداء.

ويقول فيكرام إنه اكتشف بشكلٍ عام أن الإنسان يعمل جيدا تحت الضغط، وذلك باستخدام عمليات المسح الدماغي.

ومع ذلك، وجد في آخر دراسة على الرياضيين في الملاعب أن وجود بعض الأشخاص يشاهدونهم ساعد على تحسين أدائهم عما لو كانوا بمفردهم دون مشاهدون. بل أن ذلك يقدم حافز إضافي كما قال البروفيسور تشيب

كما وجد في آخر دراسة له أن وجود بعض الأشخاص الذين يشاهدونهم على الأقل يساعد في تحسين أدائهم عما لو كانوا بمفردهم، وهذا على عكس ما قد يعتقد البعض.

وكان الدكتور شيب وزملاؤه يريدون التحقق من استجابة أو تأثر المشاركين بوجود أو عدم وجود جمهور حولهم، وما حدث لأدمغتهم في مثل هذه الحالة. جمع العلماء 20 مشاركًا وطلبوا منهم اللعب على وحدة تحكم ألعاب مشابهة. طُلب منهم تنفيذ مهمة على وحدة التحكم أمام جمهور، ثم مرة أخرى دون مشاهدة من أحد. وكان أداء المشاركون في المتوسط أفضل بنسبة 20 في المائة في لعبة الفيديو عندما كانوا يؤدون مهامهم، وأحيانا أفضل بنسبة 20 في المائة، عندما كانوا يؤدون أعمالهم أمام الآخرين.

ونشرت نتائج هذه الدراسة في مجلة المعرفة الاجتماعية وعلم الأعصاب، حيث تم متابعة نشاط المخ أثناء المشاركين في التجربة لمهامهم.

فعندما عرف المشاركون أن لديهم جمهوراً، تم تنشيط جزء من أدمغتهم المعروفة باسم القشرة المخية قبل الجبهية.

وتشارك منطقة الدماغ هذه في مجموعة متنوعة من الوظائف بما في ذلك الشخصية وصنع القرار - وبشكل كبير - تعديل السلوك الاجتماعي وفهم أفكار الآخرين ونواياهم. في الوقت نفسه، تم تنشيط جزء آخر من القشرة الدماغية التي تشارك في المكافآت، ومعا هاتين الإشارتين أثار نشاطا في منطقة من الدماغ تشارك في المهارات الحركية.

وأكدت فحوصات الدماغ هذه استنتاج العلماء بأن وجود جمهور صغير يزيد من حافز الناس لأداء جيد.

ومع ذلك، أشار الباحثون إلى أن هذا التأثير يمكن أن يتقلص إذا كانت المخاطر- وأعداد الجمهور- أعلى. وأشار الدكتور شيب إلى أن من يعانون من القلق الاجتماعي يميلون إلى الأداء بشكل أفضل أمام الآخرين، لكنهم قالوا في وقت أن زيادة حجم الجمهور يمكن أن يزيد من حجم القلق.

فيديو قد يعجبك: