فيديو- قميص يساعد "الصم" على الإحساس بالموسيقى

04:07 م الإثنين 16 أبريل 2018
فيديو- قميص يساعد "الصم" على الإحساس بالموسيقى

كتبت - رغدة عاطف:

ستتمكن امرأة ألمانية تدعى كلوديا فيل (50 عامًا)، من مدينة فرانكفورت، من حضور حفل موسيقي للموسيقار الروسي تشايكوفسكي في قاعة لايشهالي للحفلات بهامبورج، لأول مرة في حياتها.

وبحسب ما ذكرته صحيفة العرب اللندنية، فإن فيل تعاني من الصمم منذ ولاتها، ومثل هذه الحفلات الموسيقية تمنع دخول الأشخاص المصابون بهذا المرض، ولكنها ستتمكن من فعل ذلك من خلال ارتدائها "القميص الصوتي"، الذي ابتكرته شركة "كيوت سيركيوت” للأزياء. واختيرت فيل من بين المئات الذين تقدموا لمنحهم فرصة تجربة الاختراع من قبل الشركة، التي يقع مقرها بلندن.

وأشارت الصحيفة اللندنية إلى أن القميص عبارة عن جاكت ضيق أزرق اللون مصنوع من الألياف الاصطناعية ويحتوي على 16 محركا متناهي الصغر.

ويعمل القميص على معالجة الأصوات من خلال ثمانية مكبرات للصوت ويحولها إلى ذبذبات، إذ يشعر الشخص الذي يرتديه بالأصوات المختلفة على أنها أنواع مختلفة من الذبذبات وذلك عبر مناطق عدّة من القميص، فمثلا يمكن استشعار صوت الكمان في منطقة الصدر والمنطقة العليا من الذراع، وآلات النقر في أسفل الظهر.

وأكدت فيل بعد ارتداءها القميص أنه "رائع تمامًا"، فبمجرد بدء الفرقة الموسيقية عزف المقطوعات ابتسمت فيل، وفي بعض الأحيان كانت تشجع زوجها- فاقد السمع- بوضع يديه على النقاط التي تصدر الذبذبات الموسيقية بالقميص.

وبعد فترة الاستراحة، كانت فيل تصفق بحماس شديد، قائلة عن طريق مترجم لغة: "أشعر بأنني مسحورة، هذه تجربة رائعة وأخاذة أود أن أكررها".

إعلان

إعلان

إعلان