إعلان

فلسفة "كأن" المصرية

فلسفة "كأن" المصرية

08:52 م الأحد 10 يونيو 2018

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

بعد أكثر من أربعة عقود من التراجع والتردي العام في مصر، وفقدان الدور والمكانة، أصبحت الفلسفة المسيطرة على وعي الشعب المصري، الموجهة لأفعاله وسلوكه، هي "فلسفة كأن"، والتي تعني أنه لا شيء حقيقي أو صادق حولنا، وأن واقعنا وحياتنا يمتزج فيهما الحقيقي والمُتوهم؛ فكأننا نحيا، وكأننا نتعلم، وكأننا نعمل، وكأننا ننتج ونطور، وكأننا نُصلح الحال ونغير الواقع، وكأننا نقوم بكل شيء على أكمل وجه، رغم أننا في الحقيقة لا نفعل شيئاً، ونسير في المكان حيناً، ونرجع للخلف أحيانًا.

وفلسفة كأن المصرية ليست كالفلسفة المثالية التي ترى أن المثال وما ينبغي أن يكون، هو كل شيء، وتنطلق من افتراض وجود المثال، لكي تجعله بالفكر والعمل حقيقة وحياة تُعاش، يجني الناس ثمارها؛ ولكنها فلسفة واقعية لها جذور تاريخية، تُؤسس على اليأس من أن يتغير شيء حولنا، ولهذا فهي "تُؤسطر الواقع المتردي"، أي تُضفي عليه صفات أسطورية وتاريخية غير قابلة للتغيير، لتتجاهله بعد ذلك ولا تبالي به، وتخلق عالماً مُتوهماً، يصبح الأداء التمثيلي والإيهام المتبادل دستور الحياة فيه.

وهذا يعني أن "فلسفة كأن" المصرية، هي في وجهها الآخر، فلسفة في اللامبالاة وعدم الاكتراث، وهي حيلة مصرية أصيلة تهدف لوقاية النفس من الانهيار التام، والحفاظ على التوازن النفسي، والتعايش مع الواقع الذي يصعب تغييره.

لكنها وإن نجحت في أن تكون لصاحبها خشبة خلاص، تمكنه من الوصول لحالة التبلد التام، وفقدان الإحساس بالشأن العام، فإنها تؤدي بعد ذلك إلى تعميق حالة الانقسام والانهيار المجتمعي، ليصبح لسان حال كل إنسان ومجموعة طبقية أو مهنية في مصر، أنا ومن بعدي الطوفان.

ولهذا ينبغي اليوم على المخططين لإعادة بناء الدولة، وحماية ثوابتها وأمنها القومي، واستدراك وتصويب أخطاء العقود وأنظمة الحكم السابقة، أن يدركوا أن الارتقاء بالمجتمع المصري، وبناء الإنسان فيه، هو الدعامة الأساسية التي تُبنى عليها الدولة، وأن الإنسان الواعي بعقله النقدي، وعمله المخلص، وإحساسه بالعدالة والمسؤولية المجتمعية، ومشاركته الإيجابية، وثقته بمؤسسات الدولة وقياداتها، وتفاؤله بالمستقبل هو الضمانة الحقيقية لأمن مصر القومي.

وأن يأس واغتراب الإنسان المصري عن ذاته ووطنه، ولا مبالاته بما يحدث في واقعه ومجتمعه، وانشغاله بشؤونه ومصالحه الشخصية، وقهره بالضغوط الاقتصادية، وسلوكه في حياته وعمله تأسيساً على "فلسفة كأن التمثيلية" سوف ينتج عنها في المستقبل مخاطر اقتصادية واجتماعية ونفسية وثقافية لن تقل أهمية عن مخاطر الإرهاب.

ولهذا فإن مصر في حاجة لمشروع قومي يهدف لتحديث وإعادة بناء الشخصية والثقافة والهوية المصرية، وترميم ما تصدع في جهاز المناعة الحضاري للمصريين، وجعلهم أكثر فاعلية وإيجابية، وهو مشروع لا بد أن يسير بالتوازي مع المشروع الجاري تنفيذه لإعادة بناء اقتصاد ومؤسسات الدولة.

وبهذا المسار التنموي الثنائي يمكن أن نُغير وجه الحياة في مصر للأفضل، ونرتقي بالمجتمع والإنسان المصري، ونُعيد مصر إلى المصريين، ونُعيد المصريين إلى مصر، ونُعيد لمصر دورها وثقلها وريادتها في المنطقة والعالم.

إعلان