إعلان

"كتالوج" ابني (5): العنف والحب السادي

"كتالوج" ابني (5): العنف والحب السادي

د. براءة جاسم
09:00 م الأحد 20 مايو 2018

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

"أنا أضربُك لأنّي أحبّك"، "أضربُك من أجل مصلحتِك"، "خوفًا عليك"، أكادُ أجزم بأنَّ معظمَنا سمِعَ جملًا كهذه، سواء من الأسرة أو المدرسين.

هل يصبحُ الألمُ مع مرورِ الوقتِ مرتبطًا ارتباطًا شرطيًا بالعنف؟ الإجابةُ نعم، وعندما يحينُ الوقتُ لاختيارِ صداقاتنا وشريك حياتنا يتّجهُ رادارُ مشاعرِنا (في اللاوعي) نحو من يُكملُ دائرةَ هذا العنف، أو نحو من نُسقِطُ ونمارسُ عليه ما تعرّضنا له من عنف.

وللعنفِ أنواعٌ أذكرُ منها على سبيلِ المثال لا الحصر، العنفَ الجسديّ واللفظيّ والعاطفيّ والجنسيّ والنّفسيّ.

ولا خلافَ في الأبحاثِ والدراسات على وجودِ علاقةٍ وطيدةٍ بين التعرُّضِ للعنف سواء الجسديّ أو اللفظيّ والنفسيّ والجنسيّ وبينَ والإصابةِ بأمراضٍ نفسيّةٍ عديدةٍ في مرحلةِ الطّفولة أو المراهقةِ والشباب، كالاكتئابِ المُزمنِ والمخاوفِ والرغبةِ في الانتحار واضطرابِ ما بعدَ الصّدمة وأمراضِ اضطرابِ الشخصيّة والإدمانِ والقلقِ الشديدِ والعنفِ، كالتدميرِ الذاتيّ وإحداثِ الضّرر، وغيرها.

كما أنَّ العنفَ يؤثرُ في حياتِنا اليومية، فيؤدي إلى مشاكلَ حياتيةٍ كثيرة، مثل اضطراب النوم والكوابيس والتّبول اللاإرادي وفرطِ الحركة والتأخّرِ الدراسي وضعف الثّقة بالنّفس وإحساس الشخص بالدونيّة وبأنّهُ منبوذٌ ومكروهٌ ممن حوله، وكذلك خللُ القدرةِ على إقامةِ علاقاتٍ اجتماعية سليمةٍ، وغيرُها الكثيرُ من المشكلاتِ التي قد ينشأُ أحدُها أو مجموعةٌ منها بشكلٍ تحددُهُ ظروفُ الشخص وحجم العنفِ الذي يتعرّضُ له.

وفضلًا عما تقدّم من مشكلاتٍ نفسية، فقد أثبتت الأبحاثُ أيضًا أنَّ الضّغطَ الناتجَ من تعرّض الطّفل للعُنف يؤدي إلى اضطراباتٍ في صحّتهِ الجسدية، فيتسبّبُ في ضعفِ جهاز المناعة مما يجعل الطّفل أكثرَ عرضةً- من غيرِه- للإصابة بأمراض مختلفة كالبردِ والالتهابات وآلام المعدة إلخ.. وقد خلُصَت دراساتٌ أخرى إلى أنّ نسبةَ التعرّض للسرطان وأمراضِ القلب عند الأطفال الذين تعرضوا للعنف تزيدُ في مراحل شبابِهم وكهولتهم على غيرهم ممن لم يعانوا العنف في الطفولة.

وإذا ما قمنا بتحليلِ العنف، سنجدُ أنَّهُ دليلُ خللٍ نفسيٍّ وليس دليل "حبٍّ واهتمام" كما يصوره البعض. وهناك الكثيرُ من الأساليبِ والبدائلِ التي يمكنُ من خلالِها التعبيرُ عن حبِّكَ لأطفالك، وكذلك توجيهُهم إلى سلوكٍ تربويٍّ معيّن، وقد ذكرتُ أمثلةً عديدةً منها في المقالات السابقة.

إذا كنتَ ممن تعرَّضوا للعنفِ من قِبَلِ أسرتِك أو محيطك الاجتماعي، فلا تتردد في معالجة ما لحِق بك من آثرهِ، حتى تحمى أطفالكَ من تكرار المعاناة نفسِها، وبذلك تنجحُ في الخروج من تلكَ الدائرةِ المفرغة، وينشأ أطفالك نشأة نفسيّة وجسدية سليمة.

إعلان