s
الانتحار في سن المراهقة!

الانتحار في سن المراهقة!

د. إبراهيم مجدي
09:00 م السبت 14 أبريل 2018

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

لن أتكلم عن لعبة الحوت الأزرق وعن حالة الجدل التي أحدثتها هذه اللعبة في الرأي العام المصري بسبب ما قيل عنها إنها تتسبب في انتحار من يمارسون هذه اللعبة .

سأطرح الموضوع الأهم في وجهة نظري وهو الانتحار وسط المراهقين، وماذا يدفع المراهقين إلى الانتحار؟ وكيف تعرف أن ابنك لديه ميول انتحارية؟

هناك فرق بين محاولات الانتحار والأفكار الانتحارية والسلوك الانتحاري، وهذه محاولة منا لتوضيح الفرق:

يُعرَّف السلوك الانتحاري بأنه انشغال أو فعل يركز على التسبب في موت الشخص طواعية. يمكنك التفكير في الانتحار، المعروف باسم "النية" أو "التفكير" أو السلوك أو الإيماءة وهذا أمر ضروري في التعريف والتفرقة بين الانتحار والأفكار الانتحارية، لأن هناك فرقا بين التفكير في الانتحار وتحويل هذه الأفكار إلى الانتحار ينهي حياة المرء.
أما السلوك الانتحاري، فيشير إلى الإجراءات التي يتخذها الشخص الذي يفكر أو يستعد للتسبب في وفاته.

أما عن محاولة الانتحار أو الإيماءة، فهي عادة فعل كان يركز على التسبب في وفاة الشخص، ولكن تفشل هذه المحاولة .
إذن، المنتحر يمر بعدة مراحل لينهي حياته:

المرحلة الأولى الفكرة الانتحارية، ثم تتحول الفكرة إلى سلوك، ثم يتحول السلوك إلي محاولة تنجح أو تفشل .

نأتي هنا إلى سؤالنا المحوري: لماذا ينتحر المراهقون؟

فترة المراهقة هي فترة تطورية مليئة بالتوترات والتغيرات الكبرى - تغيرات الجسم ، تغيرات في الأفكار، والتغيرات في المشاعر. تؤثر هذه المشاعر بقوة علي المراهق ويمر بفترة الإجهاد، والارتباك، والخوف، وعدم اليقين، فضلا عن الضغط لتحقيق النجاح، والقدرة على التفكير في الأشياء بطرق جديدة، ويؤثر على حل المشكلات لدى المراهقين وقدراتهم على اتخاذ القرار.

بالنسبة لبعض المراهقين، فإن التغييرات النمائية العادية، عندما تتفاقم مع أحداث أخرى أو تغييرات في عائلاتهم، مثل الطلاق أو الانتقال إلى مجتمع جديد، أو تغيرات في الصداقات، أو صعوبات في المدرسة، أو خسائر أخرى، يمكن أن تكون مزعجة للغاية، ويمكن أن تصبح ساحقة. قد تبدو المشاكل صعبة للغاية أو محرجة للتغلب عليها. بالنسبة للبعض قد يبدو الانتحار حلا.

ما هو معروف عن الانتحار في سن المراهقة:

الانتحار هو السبب الرئيسي الثالث للوفاة بين 15 و 24 سنة. وفقا للمعهد الأمريكي الوطني للصحة العقلية، وجدت الأبحاث العلمية الموثقة ما يلي:
هناك 25 محاولة انتحار تفشل مقابل واحدة تنجح ونسبة أعلى في الشباب.

إن أقوى عوامل الخطر لمحاولات الانتحار في الشباب هي الاكتئاب وإساءة استعمال المخدرات ووجود السلوكيات العدوانية والتخريبية.
هنا 15 راية حمراء يجب أن يراقبها الآباء، حددتها الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال والدكتور بنيامين شاين، الذي يرأس قسم الطب النفسي للأطفال والمراهقين في جامعة نورث شور هيلث سيستمز في إيلينوي.

لا يستحم

هل تغيرت صحة طفلك أو مظهره العام بطرق مروعة؟ يمكن أن يكون هذا علامة على الاكتئاب.

لا مفر

أحداث الحياة المجهدة- الحمل غير المرغوب فيه أو الانفصال عن الصديقات أو الأصدقاء منتشرة أكثر في المجتمعات الغربية، أو التعرض للمضايقات في المدرسة- يمكن أن يؤدي إلى أزمة انتحارية، كما يقول الدكتور شاين.

الجدل بدون سبب

بعض الأطفال يجادلون، عصيان القواعد، وكسر حدود، هكذا يقول الدكتور شاين. إن هذا مثير للقلق- ولا سيما إذا بدأ السلوك فجأة وبدون أي مقدمات .

الهروب المتكرر

قد يعاني المراهقون الذين يهربون من المنزل من وضع مرهق لا تتخيله، يقول الدكتور شاين، الذي يلاحظ أن الأطفال المشردين لديهم معدل انتحار أعلى.

التخلي عن الهدايا

ابنك في سن المراهقة يبدأ التخلي عن ممتلكاته الثمينة؟ "هذا ينذر بالسوء"، يقول الدكتور شاين.

كتابات ظلامية

يقول الدكتور شاين إن الكتابة عن الموت شائعة في الشباب الذين لديهم أفكار انتحارية. أحيانا يكتشف الآباء هذه الكتابات في بعض الأحيان.

هل حاول الانتحار من قبل؟ هناك خطر أعلى لمحاولة ثانية.

تحليل المخدرات

يعتبر اختبار الكحول والمخدرات شائعًا بين المراهقين، مما قد يجعل من الصعب عليك، وربما المحترف، تحديد مستوى خطورة طفلك، كما يقول الدكتور شاين. ولكن اعلم أن استخدام المخدرات والكحول عوامل خطر للانتحار.

أريد أن أكون وحدي

هل يواجه ابنك المراهق مشكلة في التواصل مع الأصدقاء والعائلة؟ ماذا عن صديق أو صديقة؟ إما أن يكون علامة حمراء، خاصة إذا لاحظت تغييرات أخرى في السلوك.

انا مريض

ابنك في سن المراهقة يشكو من الصداع، وآلام المعدة، أو غيرها من الأمراض؟ هذا يمكن أن يكون مؤشرا على اضطراب القلق، يقول الدكتور شاين. يمكن أن تؤدي اضطرابات القلق إلى أفكار انتحارية.

الحديث عن الانتحار

حديثك المراهق عن الانتحار، حتى مازحا؟ خذها على محمل الجد، يقول الدكتور شاين.

أنا فاشل

حتى إذا بدا أن طفلك يعمل بشكل جيد من وجهة نظر خارجية، فإن ما يهم حقا هو كيف يشعر/ تشعر بالداخل، كما يقول الدكتور شاين. إذا قال إنه يشعر كأنه فشل، استمع له وقيمه عن طريق خبير نفسي.

لا أنام

هل صغيرك مستيقظ طوال الليل، أم ينام طوال اليوم؟ التغييرات في أنماط النوم تستحق الانتباه، إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني من الاكتئاب.
هناك اختلاف بين عدم الرغبة في النوم وعدم الحاجة إلى النوم، كما يقول الدكتور شاين. هذا الأخير هو من أعراض مرض ثنائي القطب. الناس الذين لديهم ثنائي القطب لديهم مخاطر أكبر من الانتحار.

أشعر بالملل

يمكن أن يكون الملل من أعراض الاكتئاب. ماذا عن مشكلة التركيز؟ نفس الشيء، وكلتا القضيتين يمكن أن تكون مؤشرًا على تعاطي المخدرات. المخدرات والكحول في المراهقين. خطر وطريق يدفع للأفكار والسلوك الانتحاري.

إذا لاحظتِ علامتين أو أكثر من هذه العلامات، فعليكِ باصطحاب ابنك على الفور إلى طبيب نفسي متخصص في علاج المراهقين .

إعلان

إعلان

إعلان