إعلان

لا تفكر.. نحن نُفكر لك

لا تفكر.. نحن نُفكر لك

د. أحمد عبدالعال عمر
09:00 م الأحد 25 فبراير 2018

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

كل جماعة دينية أو صوفية أو سياسية تستدعي ميراث الأخويات المنغلقة على ذاتها، وتحافظ على تراتبية معينة بين أفرادها، إلى حد إعطاء سلطة مطلقة لقمتها على كل قواعدها، تبلغ حد التقديس والطاعة العمياء، هي مظهر من مظاهر أزمة وهشاشة الإنسان في المجتمع الذي تنتشر فيه، وهي مؤشر على فشل الدولة في بناء الإنسان، وغياب النضج العقلي والوعي النقدي والتوازن النفسي لأبناء ذلك المجتمع.

كما أنها تهديد خفي لأمن ذلك المجتمع؛ لأنها تخلق "قبليات مُستحدثة" تمزق نسيج المجتمع ووحدته، وتعمق الهوة بين أفراده ومكوناته؛ وبالتالي هي تتناقض مع فكرة ومتطلبات الدولة المدنية الحديثة التي تسمح بالعمل المدني والاجتماعي، وحرية الفكر والاعتقاد، ولكن بشفافية كاملة تحت مظلة القانون ومراقبة الدولة.

وهذا المرض انتشر كثيرًا في مجتمعنا في العقود الأخيرة، وفي صور مختلفة، وإن لم تسعَ الدولة، بما تملك من مؤسسات علمية وأجهزة أمنية، لرصد واختراق كل تلك الجماعات، وتحليل أسباب ودلالات وجودها وتفكيكها، أو على الأقل تغيير أدبياتها وسلوكها، فسوف ندفع مستقبلًا ثمنًا باهظاً على مستوى الأفراد والمجتمع والدولة لتلك الغفلة.

ولتكن مخاطر حالة "أخوية جماعة الإخوان" أمامنا دائمًا، ونحن نرصد ونحلل ونتعامل مع كل حالات "الأخويات" الأخرى، لأن نموذج الحالة ذلك، يوضح لنا كيف صار أتباع الجماعة والمنتسبين إليها أداة في يد قياداتها للضغط على الدولة وابتزازها، بعد أن أصبحوا، بفضل مناهج تربيتها وأدبياتها، عقولًا مغيبة، لا تفكر بل تقبل بشكل سلبي التعليمات والإرشادات، تحت قاعدة: لا تجادل ولا تناقش أنت إخواني، وقاعدة: لا تفكر.. نحن نُفكر لك.

هذا يؤكد لنا أن صمام الأمان الأول للمجتمع والدولة، هو المدارس والجامعات، وعلى أكتاف العاملين فيها، وبين جنباتها، تقع مسؤولية تكوين "الفرد المستقل" القادر على التفكير بشكل علمي، ومواجهة مشكلاته بدلًا من الهروب منها بالارتماء في حضن جماعة، أو أخوية تهبه إحساساً زائفًا بالقوة، بعد أن تستلب حرية تفكيره وعقله.

كما يؤكد أن "بناء الإنسان" أولوية قصوى، وأن "الفرد الواعي" في كل مجال، هو البنية التحتية الأكثر أهمية للدولة، وهو من سيحميها ويحافظ على وجودها بوعيه الوطني النقدي، وقدرته على التلقي الإيجابي للخطابات المختلفة، والتمييز بين الخطابات التي تحافظ على الوطن ومقوماته ووحدته واستقراره وأمنه، وبين الخطابات التي تبيع له الوهم، وتجعله في حالة غيبوبة عقلية، وأداة في يد قوى خفية تستغله، ولا تريد الخير لوطنه

إعلان