إعلان

هوامش في فساد وزارة الزراعة

الكاتب الصحفي هاني سمير

هوامش في فساد وزارة الزراعة

03:16 م الثلاثاء 08 سبتمبر 2015

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

بقلم - هاني سمير:

1 - الوزير الفاسد أكثر جرمًا من مجرمي الحرب، الوزير الفاسد إرهابي، ولو ثبت فساد وزير الزراعة وتقاضيه الرشاوى مقابل التفريط في أرض المصريين، فإن ذلك أكبر من جرم جماعة الإخوان الإرهابية -أعلنتها الحكومة المصرية جماعة إرهابية ديسمبر 2013.

2 - في تلك القضية لم يلفت نظري وحدة سكنية في أكتوبر بـ 8 مليون و250 ألف جنيه، ولا 320 ألف جنيه ثمن ملابس فاخرة، لكن الملفت بل والصادم هو أن أحد المتهمين طلب سفر 16 شخصًا من أسرته لأداء فريضة الحج بتكلفة 70 ألف ريال سعودي للفرد، نعم طلب رشوة أن يؤدي أفراد أسرته فريضة دينية غرضها غفران الذنوب والخطايا أي انفصام يعانيه هذا الشخص وأي منطق يتبعه، وكذلك إفطار في أحد الفنادق خلال شهر رمضان بقيمة 14500 جنيه، أي صوم هذا الذي ينتهي بإفطار رشوة.

3 - منظومة الفساد في عصر مبارك لا تزال كما هي ترعى في الوطن بعد ثورتين كان فيهما الشباب وقودًا للحرية والعدالة الاجتماعية، نحن لم نبرح مكاننا من امبراطورية ''الجنيه غلب الكارنيه''، كل ما تريد أن تفعله في مصر يمكنك فعله بالمال، إن احتجت رخصة قيادة وأنت في منزلك ودون أن تخضع لأي اختبارات ستصلك رخصة القيادة الخاصة بك مقابل ألف جنيه، وعاملون في المرور يعلمون ذلك ويشاركون فيه - لا أقول جميعهم.

4 - أتذكر واقعة استخراج رخص قيادة حين اعترض رئيس وحدة مرور فيصل في الجيزة على الرشاوى وضيق الخناق على المرتشين والراشين قام عاملون بالمرور بإرسال أصحاب الرخص المطلوب استخراجها -بالواسطة- لوحدة مرور أخرى بحجة أن الجهاز به عطل وفي وحدة المرور الأخرى تم تسهيل استخراج الرخص.

5 - إن احتجت أن تبني منزلك على أرض زراعية بكل بساطة ضع في جيبك بضعة آلاف من الجنيهات وأخرج لكل من يأتي لك من الحي أو من مجلس المدينة كل حسب مسؤوليته فالموظف ليس كالمهندس، وأيضًا لا أقول الجميع.

6 - أتذكر في أحد القرى في صعيد مصر خلال شهرين قام شخص ثري بتبوير ما يقرب من ربع فدان وبنى عليها منزلًا كبيرًا وقام بتوصيل كافة المرافق للمنزل تحت أعين وبصر الجميع وكل من كان يذهب له كان يحصل على أي مبلغ يطلبه أيا كان الرقم.

7 - نلقي القمامة في الشارع أو من نافذة السيارة وفي محطات المترو والسكك الحديدية وفي الوقت ذاته ننتقد عدم نظافة الشوارع ومحطات المترو والسكك الحديد.

8 - دائمًا انتقد حكم الإعدام وأقول أنه ليس من حق أحد أن يحرم شخصا من حياته أيا كان جرمه لكن مع الفساد أؤيد تطبيق عقوبة الإعدام وتطبيق قانون الإرهاب على كل من يثبت تورطه في قضايا فساد أو إهدار أموال الوطن.

المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن رأي مصراوي.

إعلان

إعلان

إعلان