إعلان

إعجاز.. و ليس إنجاز

محسن الفحام

إعجاز.. و ليس إنجاز

01:47 م السبت 08 أغسطس 2015

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

بقلم لواء دكتور / محسن الفحام

كل من قام بزيارة الموقع الذي تم فيه البدء في حفر قناة السويس بحلول 5 اغسطس 2014 لم يكن يتوقع ان يشهد ما حدث بعد مرور عاماً واحداً فقط حيث تم افتتاح تلك القناة في إحتفالية مبهرة لم تخلوا من مشاهد و دروس يجب ان نتوقف عندها .. ثم نعتبرها نقطة انطلاق لمستقبل مزدهر نسعى جميعاً إلي تحقيقه ينعم فيه هذا الوطن و هذا الشعب بالامان و الاستقرار و الرخاء .

ان ما حدث خلال هذا العام هو بكل المقاييس إعجاز...وهنا يجب ان نوضح الفارق بين الاعجاز و الإنجاز ... فالاول يعني ببساطة تحقيق أمر خارق للطبيعة مقروناً بالتحديات ... و الثاني يعني اتمام اداء العمل المكلف به بإتقان و تميز .. و إذا اعتبرنا ان المفهوم الثاني قد تحقق بافتتاح القناة .. فانني ادافع عن وجهة نظري بان ما حدث يعتبر اعجازاً و ذلك اذا ما نظرنا إلي التحديات التي واجهت تنفيذ هذا المشروع و منها على سبيل المثال لا الحصر :

- الجرأة في اتخاذ هذا القرار على ضوء عدم استقرار الاوضاع الداخلية التي تمر بها البلاد و قصر المدة الزمنية على عام واحد بدلاً من ثلاثة اعوام.

- تصاعد حملات التشكيك في أهمية المشروع و تأليب الرأي العام ضده .

- تزايد العمليات الارهابية التي تستهدف المدن المتاخمة للقناة مثل العريش.

- التحركات المسعورة لجماعة الاخوان الارهابية لتحريك المجتمع الغربي ضد مصر .. بل و الدعوة إلي عدم إرسال المعدات اللازمة لحفر القناة لدرجة ان اسرائيل نفسها وبتمويل من قطر كانت تحاول التعاقد مع بعض تلك الشركات

- قيام بعض الاعلاميين المأجورين بالتشكيك في جدية و اهمية المشروع لدرجة ان أحدهم اعرب عن تخوفه من فقدان تلك المدخرات التي سددها المصريون الشرفاء لتمويل المشروع .. و عندما شعر باقتراب ساعة الحسم و النجاح سارع بالتوجه إلي موقع القناة الجديدة و قام بتصوير نفسه هناك مع

- عدم وجود التمويل اللازم لتنفيذ هذا المشروع العملاق.

الشيخ زويد و السويس .

لتعطيل تنفيذ المشروع .

إعلان

إعلان

إعلان