إعلان

رئيس القومي للمرأة: الحكومة تبنت برنامجا طموحًا للإصلاح الاقتصادي

06:45 م الأربعاء 13 مارس 2024

الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ

أكدت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة رئيسة وفد مصر المشارك في الدورة 68 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة أن الحكومة المصرية تبنت برنامجا طموحًا للإصلاح الاقتصادي صاحبه سياسات للحماية الاجتماعية تتكون من شبكة أمان اجتماعي متكاملة، رعاية صحية، تحويل نقدي، توظيف وشمول مالي، تأمينات ومعاشات اجتماعية، التغذية المدرسية بطاقات التموين الغذائي، وتطوير العشوائيات وضمان سكن لائق.

جاء ذلك في كلمة الدكتورة مايا مرسي أمام الدورة 68 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة المنعقدة حاليا بنيويورك، حسبما أفاد بيان صادر عن المجلس، الأربعاء.

وقالت إن القيادة السياسية لديها إرادة حقيقية مؤمنة بأن تمكينَ المرأة وحمايتها واجب وطني".. مشيرة إلى أن مصر أتمت المراجعة النصفية لمؤشرات الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030 وتم إدماج أهداف تمكين المرأة بالأطر التحديثية لرؤية مصر 2030.

وأضافت أن الدستور المصري نص على التزام الدولة بتحقيق العدالة الاجتماعية وتوفير سبل التكافل الاجتماعي، بما يضمن الحياة الكريمة وزيادة فرص العمل وتقليل معدلات البطالة، والقضاء على الفقر ويلتزم النظام الاقتصادي اجتماعيًا بضمان تكافؤ الفرص والتوزيع العادل لعوائد التنمية.

وأشارت الدكتورة مايا مرسي إلى أن مظلة الحماية الاجتماعية شملت توفير خدمات للمرأة المُسنة وإصدار قانون للتأمينات الاجتماعية والمعاشات، وبدء تطبيق نظام التأمين الصحي الاجتماعي الشامل ..منوهة بموافقة الحكومة على مشروع قانون لحقوق المسنين وقانون ضمان الاجتماعي والدعم النقدي.

وكشفت عن إجمالي المخصصات المالية لبرامج الحماية الاجتماعية في الموازنة العامة للدولة لعام 2022 - 2023 والتي بلغت 363 مليار جنيه..قائلة : "إن هناك 3.5 مليون سيدة مستفيدة من برنامج الدعم النقدي".. مشيرة إلى أن نسبة الشمول المالي للمرأة وصلت إلى 244% في الفترة من 2016 وحتى ديسمبر 2023 ، وأن هناك أكثر من مليوني سيدة تحت مظلة التغطية الصحية الشاملة ومليوني مستفيدة من مشروع التطبيق الرقمي لمجموعات الادخار والإقراض "تحويشة".

وأشارت رئيسة المجلس القومي للمرأة إلى أنه تم تخصيص 15.2 مليار جنيه قيمة تمويلات جهاز تنمية المشروعات لدعم مشروعات المرأة علاوة على 8 مليارات جنيه لتمويل مشروعات المرأة بمحافظات الوجه القبلي..موضحة أن نصيب المرأة من المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بلغ 45% حتى نهاية عام 2022.

ولفتت إلى أنه في إطار المشروعات القومية "حياة كريمة "و "تنمية الأسرة المصرية "، تم توفير مشاغل ووحدات إنتاجية حرفية وبرامج ريادة الأعمال والتثقيف المالي وجلسات للتوعية وطرق الأبواب التي وصلت إلى 8 ملايين طرقة باب و71 مليون رسالة واتصال توعوي.

وحول الوضع في قطاع غزة .. قالت الدكتورة مايا مرسي : "كيف نناقش اليوم تمكين النساء والفتيات ومواجهة الفقر في الوقت الذي يتزامن اجتماعنا مع مرور أكثر من 157 يوما كاملة على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة ، ونناقش المستقبل والمرأة الفلسطينية مُخيرة في كل لحظة بين الموت أو استشهادِ فلذات أكبادها أو التهجير القسري".

وأضافت :"نتحدث اليوم عن تمكين النساء والفتيات ومواجهة الفقر، ورغيف الخبز في قطاع غزة أصبح رفاهية ،ونقطة المياه أصبحت مساعدات"..مطالبة الأمم المتحدة بوقف العدوان والوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار وقيام المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لإنفاذ المساعدات الإنسانية لقطاع غزة دون إبطاء أو عراقيل وفتح كافة المعابر من جانبها ووقف عرقلة المساعدات الإنسانية على ضوء ما كشفته التقارير الأممية من وصول القطاع لحافة المجاعة، وذلك بعد أن اصبح الجوع يستخدم كسلاح للعقاب الجماعي ضد المدنيين العزل.

وشددت رئيسة المجلس القومي للمرأة على ضرورة عدم السماح بالتهجير القسري للنساء والأطفال خارج أرضهم مهما كان الثمن، وعدم السماح بازدواجية المعايير الدولية في تناول حقوق الإنسان وحقوق المرأة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: