إعلان

معالجة المياه والتكيف مع التغيرات المناخية.. تفاصيل لقاء وزير الري نظيرَه التونسي بمنتدى البحر المت

02:24 م الثلاثاء 06 فبراير 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السعداوي:

التقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اليوم الثلاثاء، على هامش فعاليات الدورة الخامسة من "منتدى البحر المتوسط للمياه"، المنعقد بالعاصمة التونسية تونس، عبد المنعم بلعاتي وزير الزراعة والموارد المائية والصيد البحري بالجمهورية التونسية .

ورحَّب بلعاتي بالدكتور سويلم، معربًا عن سعادته بلقاء الوزير، ومؤكداً عمق العلاقات التي تربط البلدين الشقيقَين .

وأعرب سويلم عن سعادته بهذا اللقاء الذي يؤكد قوة العلاقات الثنائية بين البلدين في كل المجالات، مشيداً بالتنظيم المتميز الذي قامت به الدولة التونسية لفعاليات "منتدى البحر المتوسط للمياه".

واستعرض الجانبان سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين البلدَين تحت مظلة مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدَين في عام ٢٠١٥، وذلك في مجالات فنية متعددة؛ مثل معالجة وإعادة استخدام المياه والتكيف مع التغيرات المناخية.

وتم مناقشة الرؤية الموحدة الجاري إعدادها للخروج من "منتدى البحر المتوسط للمياه" برؤية موحدة لعرضها خلال "المنتدى العالمي العاشر للمياه" والمقرر عقده في إندونيسيا في شهر مايو ٢٠٢٤ .

واستعرض الدكتور سويلم ما تحقق من إنجازات خلال الفترة الماضية لدعم مبادرة AWARe الهادفة لدعم الدول النامية؛ خصوصًا الدول الإفريقية في التكيف مع تغير المناخ، والتي انضم إليها عدد (٢٤) دولة حتى الآن، كما تم إنشاء سكرتارية للمبادرة بجنيف؛ لمتابعة أنشطة المبادرة .

وأشار الدكتور سويلم إلى قيام منظمة الفاو بإعداد مذكرة مفاهيمية لمشروعات إقليمية WEF Nexus سيتم تمويلها من صندوق المناخ الأخضر، وبدأت منظمة اليونسكو سلسلة من ورش العمل عن مشروعاتWEF Nexus ، والتي تم افتتاح أولاها بالفعل بمركز التدريب الإقليمي التابع للوزارة، وقامت الوزارة بالتنسيق مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية للبدء في تفعيل منظومة الإنذار المبكر .

ودعا الدكتور سويلم الجانب التونسي للاستفادة من إمكانات "المركز الإفريقي للتدريب وبناء القدرات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية"، والذي تم إنشاؤه تحت مظلة مبادرةAWARe .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان