إعلان

"صناعة الشيوخ" تشيد بتصريحات مديرة صندوق النقد الدولي عن الاقتصاد الوطني

01:08 م الأربعاء 28 فبراير 2024

مجلس الشيوخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

قال المهندس محمد المنزلاوي، وكيل لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس الشيوخ، إن تصريحات كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، بشأن أنه تم حل القضايا الأساسية في ما يخص مراجعة برنامج قرض الصندوق مع مصر وتوقعها الاتفاق في غضون أسابيع، وأن الصندوق سيزيد على الأرجح حجمَ البرنامج لمصر بسبب الصدمات الخارجية، إضافة إلى وصفها المحادثات مع الحكومة المصرية بأنها بناءة للغاية؛ بمثابة دليل قاطع على ثقة المؤسسات العالمية في الاقتصاد المصري.

وأضاف المنزلاوي، في بيان له اليوم الأربعاء، أن أغلب التأثير المباشر للحرب في غزة على مصر يتمثل في خفض حركة المرور في قناة السويس بنسبة 55- 60%، وأن استقرار مصر مهم للشرق الأوسط بأسره، وإعلان مصر استثمارًا حجمه 35 مليار دولار من الإمارات لتطوير واحدة من أفضل مناطق ساحلها على البحر المتوسط، هو علامة إيجابية للغاية، في إشارة إلى صفقة مشروع رأس الحكمة، مؤكدًا أن جذب الاستثمارات الأجنبية لمصر ستكون له آثاره الإيجابية والكبيرة على تعاون وثقة المؤسسات الاقتصادية والمصرفية العالمية في الاقتصاد الوطني.

وأعرب وكيل لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات بـ"الـشيوخ" عن ثقته التامة في قدرة مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية خلال المرحلة المقبلة بعد النجاح الكبير الذي شهدته صفقة رأس الحكمة، معتبرًا نجاح هذه الصفقة بمثابة ترويج كبير وغير مسبوق في تاريخ مصر لجذب الاستثمارات الأجنبية.

وكانت جورجيفا أكدت أن صندوق النقد الدولي سيأخذ في الاعتبار أيضًا تدفقات التمويل من مصادر أخرى لسد الفجوة التمويلية في مصر.

وأضافت مديرة صندوق النقد الدولي أنها كانت تتوقع الانتهاء من مراجعات البرنامج في هذه الأيام؛ لكن الصندوق أراد أن يمنح السلطات المصرية المجالَ "للحصول على الثقة في أن جميع عناصر الدعم موجودة".

وكان صندوق النقد الدولي خفَّضَ في يناير الماضي، توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا العام الحالي إلى 2.9%، بانخفاض 0.5% عن توقعاته في أكتوبر الماضي؛ بسبب تأثيرات الحرب على غزة، كما خفض توقعات النمو في مصر للعام الحالي إلى 3%.

فيديو قد يعجبك: