إعلان

8 معلومات عن طائفة الحشاشين.. اغتالوا الولاة العباسيين ونهايتهم مفاجأة

01:43 م السبت 17 فبراير 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد شاكر:

تصدر مسلسل "الحشاشين" للمؤلف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي، محركات البحث، بعد نشر العديد من البروموهات التشويقية له قبل عرضه ضمن قائمة مسلسلات رمضان 2024.

مسلسل الحشاشين من إنتاج شركة سينرجي، وبطولة كريم عبد العزيز، وفتحي عبد الوهاب، وشريف سلامة، وميرنا نور الدين، وأحمد كشك، ومحمد علاء جمايكا، وأمير المصري، وسوزان نجم الدين، وياسر علي ماهر، وعدد آخر من الفنانين الشباب.

والمسلسل مأخوذ عن قصة طائفة الحشاشين أو فرقة الحشاشين، أحد أشهر الفرق الدموية في التاريخ الإسلامي، وتتمثل أبرز المعلومات عنها في التالي:

- طائفة الحشَّاشين أو الدعوة الجديدة كما أسموا أنفسهم هي طائفة شيعية إسماعيلية نزارية باطنية، انفصلت عن العبيديين الفاطميين في أواخر القرن الخامس الهجري، لتدعو إلى إمامة نزار المصطفى لدين الله ومن جاء مِن نسله.

- اشتهرت ما بين القرن الخامس والسابع الهجري الموافق 11 و13 م، وكانت معاقلهم الأساسية في بلاد فارس وفي الشام بعد أن هاجر إليها بعضهم من إيران.

- أسسها الحسن بن الصباح سنة 1090 ميلاديًا، واتخذ من قلعة آلموت في فارس مركزًا لنشر دعوته، وترسيخ أركان دولته.

- انفصلت عن الفاطميين في أواخر القرن الخامس الهجري لتدعو إلى إمامة نزار المصطفى لدين الله ومن جاء مِن نسله، وهم واحدة من أخطر الحركات السرية في التاريخ الإسلامي.

- اتخذت دولة الحشاشين من القلاع الحصينة في قمم الجبال معقلًا لنشر الدعوة الإسماعيلية النزارية في إيران والشام، ممَّا أكسبها عداءً شديدًا مع الخلافة العباسية والفاطمية والدول والسلطنات الكبرى التابعة لهما كالسلاجقة والخوارزميين والزنكيين والأيوبيين بالإضافة إلى الصليبيين، إلا أن جميع تلك الدول فشلت في استئصالهم طوال عشرات السنين من الحروب.

- كانت الاستراتيجية العسكرية للحشاشين تعتمد على الاغتيالات التي يقوم بها «انتحاريون» لا يأبهون بالموت في سبيل تحقيق هدفهم.

- كانوا يلقون الرعب في قلوب الحكّام والأمراء المعادين لهم، وتمكنوا من اغتيال العديد من الشخصيات المهمة جدًا في ذلك الوقت؛ مثل الوزير السلجوقي نظام الملك والخليفة العباسي المسترشد والراشد وملك بيت المقدس كونراد.

- قضى المغول بقيادة هولاكو على هذه الطائفة في بلاد فارس سنة 1256م حيث قام هاجم الحشاشين واستطاع أن يستولي على قلعة ألموت وأكثر من 100 قلعة من قلاعهم وتم إحراق القلاع والمكاتب الإسماعيلية قبل أن يتجه هولاكو لمهاجمة العباسيين وعاصمتهم بغداد وإحراقها، وسرعان ما تهاوت الطائفة في الشام أيضًا على يد الظاهر بيبرس سنة 1273م.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان