إعلان

توقيع عقد جمع ونقل المخلفات الصلبة لخدمة شرق وغرب شبرا الخيمة والخصوص

02:23 م الإثنين 12 فبراير 2024

هشام آمنة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

شهد اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، واللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، اليوم الاثنين مراسم توقيع عقد تقديم خدمات جمع ونقل ورفع المخلفات البلدية الصلبة وكنس ونظافة الشوارع بأحياء شرق شبرا الخيمة وغرب شبرا الخيمة ومدينة الخصوص بتكلفة 116 مليون جنيه وذلك بين محافظة القليوبية وشركة نهضة مصر للخدمات البيئية الحديثة (إحدى الشركات التابعة للمقاولون العرب).

جاء التوقيع بمقر وزارة التنمية المحلية بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث وقع على العقد اللواء إيهاب حسن سراج الدين، السكرتير العام للمحافظة، وحسام الدين إمام، رئيس مجلس إدارة شركة نهضة مصر للخدمات البيئية الحديثة، بحضور عدد من قيادات وزارة التنمية المحلية والمحافظة.

ومن جانبه، شدد اللواء هشام آمنة، على أن الحكومة بجميع وزاراتها المعنية بمنظومة المخلفات البلدية الصلبة وعلى رأسها وزارة البيئة تعمل على قدم وساق لسرعة تحقيق نتائج سريعة على أرض الواقع في مستوى نظافة الشوارع بجميع محافظات الجمهورية تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية ليشعر المواطن بوجود تغيير حقيقي في مستوى النظافة بالشوارع الرئيسية والفرعية والمناطق بالمحافظات.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أن هذا التعاقد يأتي تنفيذا لموافقة مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، خلال شهر يناير الماضي بالتعاقد بالاتفاق المباشر مع إحدى شركات النظافة لجمع ورفع ونقل المخلفات البلدية ونظافة وكنس الشوارع بالأحياء المستهدفة في الاتفاق وإحداث طفرة في قطاع النظافة بما يحقق رضا المواطنين من سكان تلك المناطق والتي تعد من الأعلى في الكثافة السكانية بالقليوبية.

وأوضح وزير التنمية المحلية، أن الدولة حريصة على إشراك شركات القطاع الخاص المصري في منظومة المخلفات البلدية الصلبة وطرح مشروعات البنية التحتية بالمنظومة والتي يتم تم تنفيذها وذلك على الشركات لإدارتها والحفاظ على الاستثمارات التي ضختها الدولة في هذا الشأن خلال الفترة الماضية.

وأكد اللواء هشام آمنة، حرص الحكومة على التقييم المستمر لشركات القطاع الخاص التي تم توقيع عقود لجمع ونقل ونظافة الشوارع من المخلفات في بعض المحافظات وعلى رأسها القاهرة والمنوفية وجنوب سيناء والإسكندرية وبورسعيد بما يحقق أقصى استفادة للمواطن وللدولة من تلك التعاقدات.

وقال وزير التنمية المحلية، إن منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية الصلبة تضمن على مدار الثلاث سنوات الماضية تنفيذ مشروعات بمليارات الجنيهات في كل المحافظات بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية حيث تتضمن تطوير البنية الأساسية من محطات وسيطة ثابتة ومتحركة والمساهمة في رفع كفاءة عمليات الجمع والنقل وإنشاء مصانع للمعالجة والتدوير للمخلفات بأحدث التكنولوجيات العالمية بالتعاون مع دول الاتحاد الأوروبي وكوريا الجنوبية وإنشاء مدافن صحية آمنة تضمن التخلص الآمن من المرفوضات والقضاء على الحرق العشوائي للمخلفات.

وأوضح اللواء هشام آمنة، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزراء، يتابعان بصورة دورية مستجدات المنظومة الجديدة للمخلفات على أرض المحافظات، مشيرا إلى حرص الدولة الكامل على إشراك القطاع الخاص فى منظومة المخلفات وإتاحة المجال للشركات الوطنية العاملة في مجال المخلفات.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن ملف المخلفات هو ملف تشاركي بين العديد من الجهات بداية من القيادة السياسية، ودولة رئيس الوزراء حتى وزارة التنمية المحلية والتي تعد شريكًا أساسيًّا بالمنظومة، وصولًا إلى القطاع الخاص والمورد البشري الذي يعد أهم ضلع بالمنظومة، مُشيرة ً إلى التطورات الكبيرة التي شهدها قطاع المخلفات منذ عام 2019 وحتى الآن، حيث تحققت العديد من التطورات والإنجازات في ذلك الملف، خاصة مع صدور قانون المخلفات الجديد.

وأشادت الوزيرة بالدعم الكبير الذي توليه القيادة السياسية لهذا القطاع، حيث تم الانتهاء من العديد من مشروعات البنية التحتية وتسهيل دمج القطاع غير الرسمي في المنظومة وتوفير التأمين الصحي والاجتماعي لهم، وتحديد مسميات وظيفية بالبطاقات القومية.

وأشارت إلى أن قانون المخلفات قائم على فكرة الاقتصاد الدائري وإطلاق العنان للقطاع الخاص للمشاركة في المنظومة، وقد نجح في تحقيق الهدف، ففي محافظة القاهرة يتولى جزء كبير من المنظومة القطاع الخاص من جمع ونقل ونظافة الشوارع، وعمليات المعالجة والتدوير، وكذلك محافظات بورسعيد والإسماعيلية والإسكندرية، مؤكدة استمرار العمل على تهيئة المناخ الداعم للقطاع الخاص ووضع السياسات وتحديد صيغة عقود التشغيل والتحقق من التكنولوجيات، كما تتولى المحافظات متابعة وتقييم المنظومة.

وأوضحت وزيرة البيئة، خلال مراسم توقيع بروتوكول التعاون بين محافظة القليوبية وشركة نهضة مصر للخدمات البيئية الحديثة، أنه قبل الموافقة على توقيع البروتوكول تم تشكيل مجموعة عمل من وزارتي البيئة والتنمية المحلية لدراسة الطلب المقدم من محافظة القليوبية، والمحدد به النطاق المكاني الذي تغطيه الشركة، وكمية المخلفات المتولدة يوميا التي تصل إلى حوالس 1500 طن/ يوم، وذلك لسوء حالة النظافة بتلك المناطق نظرا للكثافات السكنية العالية.

وأضافت ياسمين فؤاد، أن مجموعة العمل المشكلة من وزارتي البيئة والتنمية المحلية اطلعت على العرض المالي والفني والمتضمن مواصفات خدمة الجمع والنقل من المخلفات البلدية من أسفل العقارات حتى المحطات الوسيطة ومنها إلى موقع التخلص بأبوزعبل ومدفن العبور وكنس وغسيل الشوارع الرئيسية المتفق عليها وخطة التشغيل المبدئية المقترحة من الشركة، على أن يتم الإلتزام بالضوابط الفنية الصادرة عن جهاز تنظيم إدارة المخلفات عند التعاقد.

وأشارت وزيرة البيئة، إلى أنه تم الإتفاق على ضرورة تقييم أداء الشركة خلال فترة التعاقد وفي حال تحسن مستوى النظافة بالنطاق المكانى المطلوب التعاقد عليه يتم النظر في تجديد التعاقد مع الشركة مستقبلا.

وتقدمت الدكتورة ياسمين فؤاد، بالشكر لوزير التنمية المحلية على دعمه المستمر لمنظومة المخلفات، ومحافظ القليوبية وشركة نهضة مصر كشركة وطنية رائدة في هذا المجال، آملةً في تحقيق نجاحات بالنطاق المكاني المستهدف من البروتوكول، تمهيدا لتكراره بمناطق أخرى بمحافظات الجمهورية.

فيديو قد يعجبك: