إعلان

نواقص بـ 150 صنفًا.. كيف انعكست أزمة الدولار على توفير المستلزمات الطبية؟

12:57 م الإثنين 29 مايو 2023

المستلزمات الطبية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد جمعة:

لأسابيع متواصلة تتردد "حنان.م" على مستشفى الهلال لإجراء عملية تغيير مفصل في القدم اليمنى، لكن الإجابة عادة ما تكون ثابتة أن "النوع الذي تطلبه غير متوفر حتى الآن"، لتعود مجددًا في انتظار "مكالمة المستشفى".

وتتحرك الحكومة خلال الأيام الأخيرة لتوفير الأصناف التي تشهد نقصًا بالمستلزمات الطبية، والتي ألقت أزمة توفير العملة الأجنبية بظلالها عليها وتسببت في حجز العديد من الشحنات بالموانئ لحين توفير الاعتمادات الدولارية.

وقال محمد إسماعيل عبده، رئيس شعبة المستلزمات الطبية بالقاهرة، لمصراوي، إن هناك نقصًا في 150 صنفًا من المستلزمات الدوائية جرى الإبلاغ عنها خلال الأسابيع الماضية.

ويبلغ عدد أصناف المستلزمات الطبية ما يزيد عن 8500 صنف، بيد أن النواقص في أصناف حيوية بالمستشفيات والمراكز الطبية، وفق "إسماعيل".

وأضاف رئيس شعبة المستلزمات الطبية أن "هناك شحنات بالموانئ تتضمن مستلزمات طبية بقيمة 37 مليون دولار، خرج جزء صغير منها في الأيام الماضية بعد تواصل الحكومة، لكننا لا نزال بحاجة للمساعدة في خروج باقي الشحنات وتوفير للمستشفيات والمراكز الطبية.

وعن الأصناف التي تشهد نقصًا، أشار إلى أنها تتضمن "فلاتر الكلى، والجوانتي الجراحي، وإبر بذل النخاع، ومفاصل، ومجموعة أخرى بها نقص على أرض الواقع".

ولفت "إسماعيل" إلى تواصل هيئة الشراء الموحد منذ 4 أيام؛ إذ طلبت كل "الرسائل المتأخرة" للتواصل مع البنك المركزي، وهناك خطوات جادة حالياً لتوفير تلك المستلزمات.

من جانبه، قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، لمصراوي، إن توفير المستلزمات والأدوية من اختصاص هيئتي الدواء المصرية، والشراء الموحد، وتعملان على ضخها بشكل منتظم.

وسبق أن أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، أن مبادرة القضاء على قوائم الانتظار لمرضى العمليات الجراحية لم تتأثر بارتفاع تكلفة استيراد المستلزمات الطبية اللازمة لتلك العلميات.

وأشار في تصريحات صحفية، إلى أن صعوبة توفير مستلزمات بعض العمليات مؤخرًا، قد يتسبب في زيادة فترة الانتظار لبعض التخصصات الجراحية.

وقال إن هذا الأمر ليس مقتصرا على مصر فقط، بل هناك العديد من الدول الأخرى ومنها بريطانيا على سبيل المثال، قد تصل قوائم الانتظار للعمليات الجراحية لعدة أشهر، مؤكدًا أن الوزارة تعمل على توفير جميع المستلزمات الطبية لجميع الأقسام الطبية.

اقرأ أيضًا:

انخفاض ملحوظ ثم ارتفاع كبير.. الأرصاد تعلن حالة الطقس و3 ظواهر جوية متوقعة

لا تستخدموها في هذه الأمراض.. تحذير من هيئة الدواء بشأن المضادات الحيوية

ظهرت الآن.. نتيجة نهاية العام 2023 لطلاب الصف السادس الابتدائي

رئيس شركة العاصمة الإدارية يعلن موعد عمل الحكومة بالكامل من الحي الحكومي

توجيه عاجل لرئيس الوزراء بشأن العدادات الذكية ومسبقة الدفع

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان