إعلان

تسهيلات لكل الدول.. "البترول": سوق الغاز في مصر أصبحت مغرية جدًّا

02:54 م الثلاثاء 23 مايو 2023

وزارة البترول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

قال المهندس كارم محمود، الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز، إن مصر أصبح لديها تسهيلات مغرية جدًّا لكل الدول المحيطة؛ لاستخدامها في إسالة الغاز، مشيرًا إلى ما تمتلكه مصر من بنية أساسية جاذبة ليس لها مثيل في منطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط.

وقال محمود إن مصر تمتلك شبكة قومية كبيرة وسوقًا محلية واسعة، وأوروبا تنظر إلينا كسوق كبيرة جدًّا، وتطمح في أن تكون مصر أحد المصادر المهمة لتصدير الغاز إليها؛ لا سيما بعد الحرب الروسية- الأوكرانية، وربما قبل ذلك حيث كانوا يرغبون في أن نكون مصدرًا بديلًا.

وأضاف الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز أنه تم الحصول على منح من الدول الأوروبية للقيام بدراسات تستهدف التطوير والتحسين من الأداء والتسهيلات، وآخرها خاصة بدراسات تأهيل البنية التحتية.

ولفت محمود إلى أن إيرادات الجهاز طبقًا للقانون المنظم تتمثل في ما توفره الدولة، فضلًا عن الموارد الخاصة من التراخيص، إلا أن الجهاز منذ إنشائه لم يحصل على مخصصات من الدولة، وقام بتمويل الموازنة ذاتيًّا من الموارد الخاصة، وتوجيه فوائض لخزانة الدولة بدأت بـ5 ملايين، ووصلت إلى 12 مليون جنيه سنويًّا.

وألقى كارم محمود الضوء على أهم اختصاصات الجهاز، والذي يأتي في مقدمته تنظيم كل ما يتعلق بسوق الغاز في مصر وإصدار التراخيص، وتأمين إمدادات الغاز، وجذب الاستثمارات الخارجية، فضلًا عن تلقي الشكاوى من العملاء وبحثها تفصيلاً مع الكيانات والوصول إلى حلول توافقية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، المنعقد اليوم الأربعاء، برئاسة وكيلة اللجنة رشا رمضان؛ لمناقشة مشروع موازنة جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز للعام المالي الجديد 2023/2024.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان