إعلان

فرقة معان و3 أعلام.. أبرز لقطات زفاف الأميرة إيمان ابنة ملك الأردن

05:00 م الثلاثاء 14 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي):

لم يغب التراث الأردني في حفل زفاف الأميرة إيمان بنت عبدالله الثاني، على العريس جميل ألكساندر ترميوتس والتي شغلت الرأي العام العربي والدولي خلال الساعات الماضية.

فرقة "معان" للفلكلور الشعبي التابعة لمحافظة معان جنوب الأردن والتي تعد أكبر محافظات المملكة مساحة إذ تقدر مساحتها بحوالي32832كم2 أي بنسبة (37٪) من مساحة الأردن.

وتتبع فرقة "معان" للفلكلور الشعبي لوزارة الثقافة الأردنية، وتمتلك كفاءة وطاقة إبداعية وتعبيرية في عرض ألوان السامر الأردني البدوي؛ مثل الجوفيات المعانية والتسعاوية وزفة العريس والسحجة.

وتعتبر فرقة "معان" للفلكلور الشعبي من الفرق المتميزة التي أخذت على عاتقها ومنذ تأسيسها نشر التراث الأردني الأصيل، وتراث مدينة معان بصورته الصحيحة والصادقة.

يشار إلى أن فرقة "معان" للفلكلور الشعبي شاركت في العديد من الأعياد والمناسبات الوطنية، بالإضافة إلى فعاليات ومهرجانات دولية، وكانت خير ممثل للمملكة الأردنية الهاشمية، وقدمت أجمل اللوحات الفنية والغنائية، علما أن جميع أعضاء الفرقة من شباب مدينة معان، ومن ذوي الخبرة في مجال التراث والفلكلور الشعبي.

ولم يقتصر الحفل العائلي الذي حرصت العائلة الهاشيمية على إقامته "بيت الملك" وهو بيت الأردن والأردنيين وهو تقليد وعادة موجودة في المملكة حيث لا بد وأن تخرج العروس من بيت أبوها وهو بيت الملك وليس قصرا من القصور الملكية، على فرقة "معان" للفلكلور الشعبي، بل أقامت مراسم الزواج بحضور مجموعة حرس الشرف الملكي، وتستخدم في استقبال ضيوف الملك عند زيارة المملكة في مثل هذه المناسبات.

وتستخدم هذه المراسم ثلاثة أعلام بشكل مثلث في أعلى الرمح، وهي علم المملكة الأردنية الهاشمية، وعلم قيادة الحرس الملكي، وعلم مجموعة حرس الشرف، ويكون تشكيلها القياسي 20 رمحا، ويكون قابلا للزيادة أو التقليل، وحسب مكان المراسم.

وشارك في هذه الرماح أفراد من وحدة المراسم الملكية، وكذلك وحدة فرسان الحرس الملكي، حيث يرتدي حملة الرماح اللباس التشريفي المكون من الزبون والشماغ والعقال، ويرتدي حملة الرماح المجند على لباس الزبون وتحته الكمر الأحمر ومسدس سمث آند وسون ملفوف بالفوطة الحمراء والشرشوبة والصفارة، كما يرتدي حملة الرماح حذاء المراسم رقم 1.

وتعتبر هذه المراسم نوعا من الترحيب بالضيوف، وتدل على تراث المملكة الأردنية الهاشمية من خلال اللباس التشريفي الذي يرتديه حملة الرماح.

وبعد ساعات من الزفاف، كتبت أم العروس الملكة رانيا العبدالله عبر صفحتها الشخصية على "فيسبوك" رسالة مؤثرة في وداع الأميرة إيمان عقب إتمام الزفاف كان مفادها: "كأنه الأمس، يوم ازدانت الدار بقدوم أميرتنا، حملكِ أبوكِ في عينيه قبل ذراعيه... تشبهينه حين تبتسمين، حين تضحك عيناكِ، وحين يفيض قلبكِ بالحنان. حصة أبوكِ أنت يا إيــمان، فيكِ أجمل صفات الأخت الكبرى، تحيطين إخوتكِ حولكِ بالحب، صديقة الحسين وحبيبة هاشم وتوأم روحسلمى".

وأضافت الملكة رانيا قائلة: "ما زلت أذكر كيف كنتِ تسارعين وتمدين يدكِ الصغيرة وتطلبين "واحدة لحسين" كلما أعطيتكِ قطعة من الحلوى، وأحمد الله كل يوم بأن وهبني بنتاً لها حظ في الأخلاق، وحظ في الطيب والطلة، وحظ في محبة الناس. كم أنا فخورة بكِ، بتواضعكِ وحنانكِ، وصفاء روحك".

الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد الأردني الأخ الأكبر للأميرة إيمان العروش والعريس القادم في البيت الملكي بعد أقل من 3 شهور من الأن، كتب عقب حفل زفاف شقيقته قائلا: "ممتن لكل ذكرياتنا معًا، واليوم سعيد بزواجك يا نوّارة العائلة". وتابع "كل الأمنيات والدعوات، لكِ إيمان ولجميل، وزواج مبارك بإذن الله. بالرفاه والبنين يا حبيبتي ووفقكِ الله لما فيه الخير".

والأميرة إيمان البالغة (27 عاماً) هي الثانية من حيث الترتيب في أبناء العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، بعد شقيقها الأمير الحسين بن عبد الله، ولي العهد، وتعد أول زواج من أبناء العاهل الأردني ولذلك كانت الشعور المختلطة بين الفرح والشجن تسيطر على الملك عبدالله الثاني خلال عقد القرأن وزفاف ابنته .

احتفل العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، والملكة رانيا العبدالله، بزفاف كريمتهما الأميرة إيمان بنت عبدالله الثاني على جميل ألكساندر ترميوتس.

وطبقا لبيان الديوان الملكي، عقد قران وزفاف الأميرة إيمان بنت عبدالله الثاني على جميل ألكساندر ترميوتس، بحضورالأمير الحسن بن طلال، والأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، والأمير هاشم بن عبدالله الثاني، والأمير فيصل بن الحسين، والأمير علي بن الحسين، والأمير هاشم بن الحسين، والأمير طلال بن محمد، والأمير غازي بن محمد، والأمير راشد بن الحسن.

كما حضر عقد القران وحفل الزفاف الأميرة منى الحسين، والأميرة بسمة بنت طلال، والأميرة سلمى بنت عبدالله الثاني، والأميرة عالية بنت الحسين، والأميرة عائشة بنت الحسين، والأميرة زين بنت الحسين، والأميرة راية بنت الحسين، والأميرة ثروت الحسن، والأميرة رحمة بنت الحسن، والأميرة سمية بنت الحسن، والأميرة زينا الفيصل، والأميرة ريم علي، والأميرة غيداء طلال، والأميرة مريم غازي، والأميرة زينة راشد، والأميرة تغريد محمد، وصاحبة السمو الأميرة فريال.

وطبقا للبيان، حضر عقد القران وحفل الزفاف أيضا، عددا من الأمراء والأميرات، وأفراد أسرة ترميوتس، وعدد من الضيوف المدعوين.

وحضر الحفل من الضيوف العرب كل من نجل ولي العهد البحريني الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة، الشيخ سلمان بن أحمد آل خليفة رئيس ديوان ولي عهد البحرين، والشيخة أمثال الأحمد الصباح، والشيخة عالية الجابر الصباح، والشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان.

وقبل بدء مراسم الزفاف استأذن إمام الحضرة الهاشمية، أحمد الخلايلة الملك عبدالله الثاني بعقد قران الأميرة إيمان على جميل ألكساندر.

وبهذه المناسبة، رفع الديوان الملكي الهاشمي إلى مقام عميد آل البيت الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، والملكة رانيا العبدالله، والعائلة الهاشمية، أسمى آيات التهنئة والتبريك، ويتمنى للأميرة إيمان بنت عبدالله الثاني وجميل ألكساندر ترميوتس حياة هانئة، سائلا المولى العلي القدير أن يحفظهما ويكلأهما بعين رعايته.

وقد بثت وسائل الإعلام الأردنية عبر شاشاتها ومنصاتها الرقمية، حفل زفاف الأميرة إيمان بنت عبدالله الثاني على جميل ألكساندر ترميوتس.

وفي الخامس من يوليو عام 2022، جرت خطوبة الأميرة إيمان على جميل، بحضور الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، والملكة رانيا العبدالله، والأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، والأمير هاشم بن عبدالله الثاني، والأميرة سلمى بنت عبدالله الثاني.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان