إعلان

هيئة الاستشعار تبحث أطر التعاون العلمي مع الأرجنتين لخدمة مشروعات التنمية

02:23 م الإثنين 06 نوفمبر 2023

الدكتور إسلام حمزة أبوالمجد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمر كامل:

أكد الدكتور إسلام أبوالمجد رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، عمق العلاقات المصرية الأرجنتينية في مختلف المجالات، وفي مقدمتها المجالات العلمية والبحثية، مشيرا إلى أهمية العمل على توطيد هذه العلاقات، بما يحقق المصالح المُشتركة للبلدين.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، مع نائب رئيس البعثة لسفارة الأرجنتين في القاهرة خوسيه ألبيرتو فلوريس فلاسكو والوفد المرافق له؛ لبحث أطر التعاون المشترك في تكنولوجيا الفضاء والاستشعار من البُعد وتطبيقاتها لخدمة التنمية بما يفيد مصلحة البلدين.

وأوضح أبوالمجد، أنه تم استعراض قدرات وإمكانات مصر والأرجنتين في مجال تكنولوجيات الفضاء والأقمار التي تم إطلاقها من قبل، وتناول أفكار صناعية لتصوير الأرض ونماذج للرصد والمراقبة لإتاحة معلومات تساهم في إيجاد حلول للمشاكل المجتمعية.

وأشار إلى أنه تم بحث كيفية الاستفادة من الإمكانيات المتوافرة لتطبيقات هذه التكنولوجيات والاستشعار من البعد في مجالات الزراعة والغذاء والمياه والمخاطر الطبيعية مثل الفيضانات والتغيرات المناخية.

وقال إنه تم خلال اللقاء مناقشة تبادل الخبرات العلمية بين البلدين، والبدء في تنفيذ مشروعات مشتركة لمراقبة الزراعات والتغيرات في استخدام الغطاء الأرضي والتغيرات المناخية، وتنفيذ دورات تدريبية مشتركة لشباب الباحثين.

من جانبه.. أكد خوسيه فلاسكو حرص بلاده على التعاون مع مصر في مجال الاستشعار من البعد وعلوم الفضاء في ظل عمق العلاقات المصرية الأرجنتينية، وبما يعود بالنفع على البلدين في تحقيق التنمية المستدامة بشتى المجالات العلمية.

واتفق الطرفان، في ختام اللقاء، على تنظيم "ويبينار" لتنظيم مناقشة بين خبراء من الأرجنتين وخبراء من الهيئة؛ لوضع الأطر الملائمة لتنفيذ مشروعات مشتركة لخدمة خطط التنمية بالبلدين.

فيديو قد يعجبك: