إعلان

نقيب الفلاحين: سعر كيلو البطاطس بـ7 جنيهات في هذا التوقيت

02:54 م الأحد 15 أكتوبر 2023

حسين عبد الرحمن أبو صدام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السعداوي:

قال حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إن مصر تزرع 550 ألف فدان تقريبًا من البطاطس؛ تصل إنتاجيتها إلى ما يقارب 7 ملايين طن، لافتًا إلى أن مصر صدرت هذا العام ما يقارب 900 ألف طن من البطاطس.

وأضاف أبو صدام، خلال حديث له اليوم الأحد، أن أسعار البطاطس ارتفعت ارتفاعًا كبيرًا هذه الأيام، ووصل كجم البطاطس للمستهلك إلى نحو 20 جنيهًا، ويباع طن البطاطس من الثلاجات حاليًّا بأسعار تصل في بعض الأنواع إلى 14 ألف جنيه، ويرجع ذلك إلى زيادة الكميات المصدرة من البطاطس هذا العام، وتصدير أنواع كانت لا تصدر في السنوات الماضية؛ مثل صنف الكارا؛ مما قلل المعروض من البطاطس في الأسواق، ومع ارتفاع الطلب عليها ارتفعت الأسعار.

وأشار نقيب الفلاحين إلى أنه من المتوقع ألا تنخفض أسعار البطاطس قبل 60 يومًا من الآن، وبعد ظهور بشائر العروة الجديدة من البطاطس.

وأردف أبو صدام بأن البطاطس تصدر للدول الأوروبية من شهر فبراير حتى شهر يونيو، وأحيانًا تصدر بعد هذا التوقيت للدول العربية والإفريقية.

وتابع أبو صدام بأننا نستورد نحو 160 ألف طن من تقاوي البطاطس من أوروبا؛ والتي نزرعها في ديسمبر ويناير، وتجمع في مايو ويونيو من كل عام؛ حيث نأخذ من إنتاجها تقاوي كسر تُزرع في يوليو وسبتمبر من كل عام.

وأكد نقيب الفلاحين أن إنتاج فدان البطاطس يتراوح بين 7 و12 طنًّا حسب النوع ووقت الزراعة وجودة الأرض ومدى رعاية المحصول ومدى اعتدال المناخ، موضحًا أن أنواع البطاطس تستغرق في مدة النضج ما بين 100 و120 يومًا حسب درجة التبكير والتأخير في النضج، مؤكدًا أن سعر كجم البطاطس سيصل إلى 7 جنيهات في منتصف ديسمبر المقبل بعد حصاد العروة الجديدة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان