إعلان

خاص| الصحة تقرر وقف "بلازما المتعافين" لعلاج مرضى كورونا

11:46 ص الأحد 31 يوليه 2022

التبرع ببلازما المتعافين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

قررت اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد بوزارة الصحة، وقف العلاج باستخدام "بلازما المتعافين" للمرضى المصابين بكورونا، خلال الفترة المقبلة.

يأتي ذلك وفق التعديل الأخير الذي أقرته اللجنة العلمية على بروتوكول علاج كورونا، في تحديثه السابع، والذي حصل عليه "مصراوي".

وخلال العام الماضي، أظهرت تجارب بجامعة "أكسفورد" أن العلاج باستخدام بلازما دم المتعافين لمرضى كورونا، لا يقلل من عدد الوفيات بين المرضى.

كما أصدرت منظمة الصحة العالمية توصياتها بشأن العلاج باستخدام "بلازما النقاهة" والذي ينقل الأجسام المضادة من المتعافين من كوفيد-19 إلى المصابين.

وأشارت المنظمة إلى أن أدلتها الحالية لا تظهر أي تحسّن في البقاء على قيد الحياة بالنسبة للمرضى بالفيروس.

وفي عام 2020 وبعد بضع شهور من انتشار جائحة كورونا، سعت السلطات الصحية في مصر على غرار بلدان عديدة تتقدمها الولايات المتحدة، إلى استخدام بلازما المتعافين كعلاج للمصابين بفيروس كورونا.

وحينها وصفت وزارة الصحة البلازما بأنها "علاج واعد"، في الوقت الذي شددت على مواجهة السوق السوداء للاتجار بأكياس البلازما التي تخطى سعرها حينها نحو 20 ألف جنيه.

لكن مصدرًا بوزارة الصحة، أشار إلى أن نتائج العلاج ببلازما المتعافين تراجعت مؤخرًا، خاصة بعد ظهور العديد من الأدوية ذات نتائج أكثر فعالية.

COVID-19 MOHP Protocol  July 2022_page-0004

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان