إعلان

"زراعة النواب" تطالب بسرعة حل أزمة القطن

08:33 م الثلاثاء 01 نوفمبر 2022

النائب هشام الحصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

أكد النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، ضرورة التوصل لحل أزمة القطن، بشكل عاجل، ثم تدرس اللجنة استراتيجية زراعة وتسويق القطن المصري، خلال الفترة المقبلة بهدف إيجاد حلول للأزمات التي تواجه تلك المنظومة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الحصرى رئيس اللجنة، لاستكمال مناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب مكرم رضوان، يونس عبدالرازق، أشرف الشبراوي، بشان تضرر زراع القطن بمحافظة الدقهلية من تدني أسعار توريده للشركات مقارنة بأسعار توريده العام الماضي.

وقال "الحصري"، ما يهمنا الآن هو سرعة دفن القتيل، فهناك قتيل في كل بيت فلاح مصري زارع قطن، لم يتمكن من بيعه بسبب انخفاض الأسعار وعدم تحقيق تكلفتها، وأيده في ذلك النائب أحمد العرجاوي، مطالبًا بضرورة سرعة حل الأزمة وعودة حق الفلاح المصري.

ولفت مجدي شراكي، رئيس مجلس ادارة الجمعية التعاونية العامة للإصلاح الزراعي، إلى أن حل المشكلة يأتي في تمويل البنك المركزي للجمعية لشراء القطن من المزارعين بسعر يضمن تحقيق هامش ربح وصرف المستحقات وتخزين القطن لحين فتح باب التصدير مرة أخرى.

فيما انتقد عبدالفتاح سراج، رئيس جمعية استصلاح الأراضي، إسناد منظومة القطن لجهة بخلاف وزارة الزراعة، مطالبًا بإنشاء شركة لتسويق الحاصلات الزراعية، مقترحًا قيام الجمعية باستلام القطن من خلال تمويل بنكي بفائدة ميسرة.

وقال أحمد البساطي رئيس اتحاد مصدري الأقطان، إن القطن أصبح عرض وطلب، ومانزرعه من أصناف ليس هو المطلوب للتصنيع الداخلي، ولكنه للتصدير فقط، مقترحًا تقليل المساحات المزروعة من الأقطان غير المطلوبة، أو تقديم دعم من الحكومة للفلاح في هذا المحصول.

من جانبها رفضت ممثلة وزارة المالية، فكرة توفير دعم في الوقت الحالي، بسبب عدم النص عليه في الموازنة العامة، مشيرة إلى أهمية إعادة النظر في منظومة القطن.

وقررت اللجنة برئاسة النائب هشام الحصري، تأجيل المناقشات ودراسة الحلول والمقترحات لاجتماع اللجنة غدًا، حتى يتم حسم الأمر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان