إعلان

لعدم انتهاك حقوق المرضى.. برلمانية تطالب الحكومة بوقف محاولات الاستيلاء على أرض مستشفى العباسية

03:33 م الإثنين 30 أغسطس 2021

النائبة هالة أبو السعد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

تقدمت النائبة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، بطلب إحاطة، اليوم الإثنين، إلى المستشار حنفي الجبالي، رئيس البرلمان، بشأن انتهاك حقوق المرضى الدستورية بمستشفى العباسية، ومحاولة الاستيلاء على أرض المستشفى المخصص لرعاية الأطفال.

وأكدت أبو السعد أن مستشفى العباسية للصحة النفسية الذي تم إنشاؤه عام ١٨٨٣، وتبلغ مساحتها نحو ٦٨ فدانًا ويخدم أكثر من ١٠٠ ألف مريض نفسي سنويًّا، وأكثر من ١٣٠٠ مريض في الأقسام الداخلية، في مختلف تخصصات الطب النفسي والإدمان، رجال وسيدات، وعلى الرغم من ذلك؛ فإن هناك محاولات للاستيلاء على أرض المستشفى، والمتميزة جدًّا؛ لموقعها المتفرد على شارعي صلاح سالم الرئيسي وشارع امتداد رمسيس، بدأت منذ عام ٢٠١٠.

وأشارت وكيل لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب إلى أن هذه ليست المرة الأولى؛ حيث كانت هناك محاولة عام 2019 وتم عمل وقفة احتجاجية من جميع العاملين، وبالفعل تم وقف مشروع الاستيلاء على أرض المستشفى، إلا أنه تجدد الآن، وبطريقة التدليس تجددت الوسيلة؛ وهي قيام إدارتي مستشفى العباسية للصحة النفسية والأمانة العامة للصحة النفسية التابعة لوزارة الصحة، بإجراءات لتأجير مساحة ٧٥٠٠ متر مربع من أرض المستشفى، لإقامة ما يشبه المول التجاري بمحلات وتوكيلات تجارية.

وأضافت البرلمانية أن هذه التعديات تعتبر انتهاكًا صريحًا لحقوق المرضى والدستور المصري الذي ألزم الدولة في المادة 18 منه بالحفاظ على مرافق الخدمات الصحية العامة التي تقدم خدماتها للشعب والعمل على رفع كفاءتها وانتشارها الجغرافي العادل.

وطالبت البرلمانية الحكومة بسرعة التحرك لوقف هذه المحاولات للاستيلاء على أراضي المستشفى بالمخالفة للقانون واللوائح وأيضًا الدستور، والقيام بتأجير أراضي المستشفى لجهات غير صحية واستغلالها في مشروعات تجارية؛ حيث إن ذلك انتهاك لحقوق المرضى ومخالفة للدستور والقانون.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان