إعلان

من شقة لشقة.. لماذا تجري "الصحة" مسحًا شاملًا للأطفال دون 5 سنوات؟

11:33 ص السبت 17 يوليه 2021

وزارة الصحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

بدأت مديريات الشئون الصحية على مستوى الجمهورية، الأسبوع الماضي، تنفيذ تعليمات وزارة الصحة، بإجراء مسح شامل للأطفال أقل من 5 سنوات، ومراجعة حالتهم التطعيمية لجميع الجرعات الروتينية، ووضع جدول فوري للأطفال المتخلفين عن التطعيم لاستكمال جرعاتهم.

وقال مصدر بوزارة الصحة، إن هذا الإجراء ليس حملة لتطعيم الأطفال، بل هو مسح ميداني لجميع الأطفال على مستوى الجمهورية لحصر المتخلفين عن التطعيمات من سن يوم حتى 5 سنوات.

وأضاف المصدر لمصراوي، أن هذا الإجراء للتأكد من حصول جميع الأطفال على التطعيمات اللازمة والدورية لهم، إذ يجري المسح والبحث عن 3 أنواع من المتخلفين عن التطعيم أثناء المرور من شقة لشقة، يتضمن المحور الأول أي طفل تخلف عن التطعيمات الإجبارية منذ عام 2016 حتى اليوم في أي جرعة من جرعات التطعيم، ويتم تطعيمه التطعيمات التي تخلف عنها بعد الرجوع لجدول تطعيم المتخلفين.

وأشار إلى أن النوع الثاني هم المتخلفين بمبادرة التطعيم بالسولك التي أقيمت العام الماضي في شهر يوليو، وكانت عبارة عن جرعتين بالذراع يفصل بينهما شهر، ومن ثم فإن أي طفل تخلف عن الجرعتين أو جرعة منهما يتم تطعيمه على الفور بجرعة من طعم سولك 0.5 سم، حقنا بمنتصف الجزء الخارجي للعضلة الأمامية للفخذ اليسرى.

أما النوع الثالث بحسب المصدر فهو يتعلق بتطعيمات السولك الروتيني، للمتخلفين عن تطعيم الـ 4 شهور من مواليد مارس 2018 حتى مواليد مارس 2021، وكذلك المتخلفين عن تطعيم الشهرين من شهر يناير 2021، وحتى مايو 2021، ثم المتخلفين عن تطعيم الـ 6 شهور من شهر سبتمبر 2021 حتى شهر يناير لعام 2021، وأن أي طفل تخلف عن التطعيم في أي جرعة منها يتم تطعيمه الجرعة الثانية بناء على جدول التطعيمات الحالي.

كما وجهت الوزارة بمراجعة نسبة التغطية خلال النصف السنوي من عام 2021، ومقارنتها بالنصف السنوي من عام 2020 على جميع الإدارات، وتكليف الإدارات الصحية بتنفيذ ذات المقارنة على مستوى جميع وحداتها، على أن يتم وضع خطة تصحيحية فورية لجميع الوحدات والإدارات التي بها انخفاض في نسب التغطية الروتينية.

اقرأ أيضًا:

خاص| بعد إضافة جرعتين للشلل.. ننشر الجدول الجديد لتطعيمات الأطفال في مصر

https://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2021/2/18/1973000

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان