إعلان

مفاهيم أساسية في التداول عبر الانترنت

05:21 م الخميس 25 فبراير 2021

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعــلان تحريــري

يوفر التداول عبر الإنترنت العديد من المزايا للمتداولين حول العالم، حيث يتم عبر الاستثمار في العقود مقابل الفروقات عبر الإنترنت، وذلك عبر 4 أدوات مالية، تتمثل في الأسهم والسلع والعملات والمؤشرات، وفقاً لعدة تقارير تناولتها أبرز الشركات في ذاك المجال كشركة "plus 500".

وتقدم الشركة تعريفاً لعملية التداول عبر الإنترنت، موضحة أن أساسيات التداول لدى المتداولين المبتدئين تكمن في الفهم الواضح للعوامل الأساسية التي تتحكم في سلوك السوق وأسعار العرض والطلب، حيث يتوقف الأمر على نسبة المشترين مقابل البائعين في حال زادت الأولى عن الأخيرة، يعني ذلك ارتفاع الأسعار والعكس صحيح، ومن هذا المنطلق تأتي فكرة التداول مقابل الفروقات.

تداول العقود مقابل الفروقات "cfd":

تعني "CFD" Contract for Difference عقد الفرق، وهي عملية تعتمد على تبادل الفرق في سعر قيمة الأصل من وقت فتح العقد، و حتى وقت إغلاق العقد، وتتيح لك عملية العقود مقابل الفروقات بالمضاربة في الأسواق المالية مثل الأسهم والمؤشرات والسلع، دون الحصول على ملكية تلك الأصول الأساسية، لذلك فتعد تلك العملية منتجاً مشتقاً، وفقاً لتقرير نشره موقع جريدة استثمر عبر النفط الاقتصادي.

ويمكن إنشاء عقود الفروقات لتمثيل أي سوق، وذلك عبر العديد من الوسطاء مثل " PLUS 500" والذي يمكن المتداولين من الوصول إلى الآلاف من الأسواق المالية عبر منصة تداول واحدة.

وتقدم الشركة دراسة حول كيفية الاستثمار عبر أسهم الفروقات، حيث أنه في عمليات التداول التقليلية فيمكنك الاستثمار على سبيل المثال في الذهب أو النفط ، عبر شراء قطعة من الذهب أو برميل من النفط، والانتظار حتى يرتفع السعر، وتبيعه بعد ذلك معتمداً على تحقيق الأرباح من الفرق، ويبدو الأمر قريباً تمام من فكرة التداول عبر الفروقات.

وتؤكد الشركة أنه عملية تداول العقود عبر الفروقات، تعكس سعر الأصل الأساسي، ولكن الاختلاف يكمن في أنك لا تشتري هذا الأصل، إلى جانب أنها تحتاج إلى أن يكون المستثمر على دراية بسعر الأسهم في السوق ويمكنه التنبؤ بكيفية تغير سعر ذلك الأصل أو السهم في المستقبل.

كيف يعمل تداول العقود عبر الفروقات؟

ووفقاً للدراسة التي اعتمدتها الشركة، فإن التداول عبر الفروقات يحقق الأرباح وفقاً لتحرك السوق للأعلى أو للأسفل، حيث تقوم بفتح حساب مع وسيط CFD، ثم تحميل منصة التداول الخاصة بذاك الوسيط، واختيار الأصل الذي ترغب في تداوله، وتحدد هل سيرتفع السعر الأصلي أم سينخفض ومن هنا فستكون بدأت أولى مشوار الاستثمار في العقود عبر الفروقات.

وعلى سبيل المثال، إذا تراوح سعر وقية الذهب حوالي 1400 دولار، فيمكنك التداول عبر صفقة طويلة "LONG" أو قصيرة، والأولى تعني أنك تنبأت بارتفاع سعر الذهب، هي تعني أنك تنبأت بارتفاع سعر ما ، ثم تغلق الصفقة أو البيع بسعر أعلى، مما يعني أنك قد ربحت بالفعل عبر الفرق بين سعري البيع والشراء، فمثلاً إذا ارتفع سعر أوقية الذهب إلى 1450 دولار، فهذا يعني أنك قد ربحت 50 دولار.

أما التداول "القصير" فهذا يعني أنك توقعت انخفاضاً للسعر الأصلي، ثم تغلق الصفقة عند الانخفاض، فهذا يعني أنك حققت ربحاً من هذا الفرق، أي أنه عندما تتوقع أن تنخفض أسعار أوقية الذهب عند 1350 وانخفضت الصفقة عند ذلك، فإنك تكون ربحت 50 دولارا.

رافعة عقود الفروقات المالية:

استخدام الرافعة المالية، أحد أهم مزايا تداول العقود مقابل الفروقات، والتي تساعد في الوصول إلى مساحة أكبر من السوق مما يمكنك الوصول إليها عبر الطرق التقليدية، حيث يمكنك فتح صفقات تصل إلى 500 ضعف قيمة رصيدك الحالي، في حال إن كنت متداولاً محترفاً، إما أن كنت مبتدئاً أو متداول تجزئة، فتسمح تلك الميزة بتداول يصل إلى 30 ضعف رأس المال، وفقاً لدراسة الشركة.

ويمكن شرح الأمر بصورة أفضل، بأنه في حال كان لديك 1000 دولار في حسابك، والرافعة المالية المتاحة تصل قيمتها إلى 1:40، فستحقق 40 دولاراً لكل دولار واحد على حسابك، أي ستصل قيمة عمليات التداول الخاصة بك إلى 4000 دولار.

وفي حالة المثال السابق، فإذا تراوح قدر الرافعة المالية 1:20، فهذا يعني أن مقابل كل دولار تملكه، يُمكنك من التداول بقيمة 20 دولار في الذهب، أي أنه يجب أن يتوفر في حسابك 300 دولار فقط للاستثمار في سعر الأوقية الواحدة من الذهب والتي تبلغ 1500 دولار، وهذا يعني أنه مع وديعة صغيرة نسبياً يمكنك تحقيق نفس الأرباح (و الخسائر) التي ستجنيها في الاستثمار التقليدي.

ما هي مخاطر تداول العقود مقابل الفروقات؟

ككل عمليات الاستثمار المختلفة، يوجد مخاطر كبيرة مرتبطة بتداول عقود الفروقات بالإضافة إلى الفوائد، ويأتي على رأسها ارتباط عملية تداول العقود مقابل الفروقات بحالة السوق، حيث إذا تحرك السوق في نفس اتجاه التداول فستربح المال، بينما إذا تحرك ضد اتجاه السوق فهذا يعني خسارة المال.

وكما تستفيد عمليات تداول العقود عبر الفروقات من الرافعة المالية، إلا أنها تعد مخاطرة كبيرة حيث أنها قد تضعك أمام احتمالين إما تضخيم الأرباح المحتملة، أو أيضاً زيادة نسبة الخسائر المحتملة,

وثالث خطر قد يواجهك أثناء التداول العقود عبر الفروقات، وفقاً للشركة، هو الأسواق المتقلبة، والتي تتطلب اختيار وسيط يقدم سياسة الحماية من الرصيد السلبي، أي الرصيد الناتج عن انخفاض حسابك إلى ما هو دون الصفر.

الفئات التي يٌسمح لها بتداول العقود عبر الفروقات:

الأمر لا يحتاج سوى أن تزيد عمرك عن 18 عاماً، كما أنه لا يحتاج لأن تكون دارس أو متخصص في مجال التداول، يكفي أن تكون متطلع جيداً على لأسواق و إدارة المخاطر واستراتيجيات التداول، فضلاً عن إدارة الأموال.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان