إعلان

معاون وزير الري: فوائد عديدة لتأهيل الترع.. ونستهدف 15 كيلومترا يوميا

12:27 م الإثنين 11 أكتوبر 2021

تأهيل الترع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

أكد الدكتور محمد عمر مكرم، معاون وزير الري لشئون المشروعات الكبرى أهمية تأهيل الترع، والفوائد العديدة التي حدثت في إدارة الموارد المائية، بعد تنفيذ المشروع.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، بحضور كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ولفيف من رؤساء التحرير ورؤساء مجالس إدارات الصحف، وعدد من الإعلاميين.

وأشار معاون الوزير إلى وصول المياه لنهايات الترع بشكل أسرع بعد تنفيذ مشروع التأهيل، مما أدى إلى الحد من معدل الشكاوى بسبب نقص المياه، أو عدم وصولها إلى النهايات، فضلا عن تحسين البيئة، والوضع الاقتصادي للمزارع، وخلق مظهر بيئي أفضل.

وأوضح أن المستهدف اليومي من التأهيل بلغ نحو 15 كيلومترا يوميا.. وتم الانتهاء من تأهيل 2850 كيلومترا من الترع حتى الآن.. مشيرا إلى أنه يتم رفع كفاءة توصيل المياه، من خلال تأهيل المساقي، ووصول المياه إلى الحقل الذي سيروى بنظم حديثة، بما يحقق أهداف استراتيجية الوزارة.

وأكد إنشاء 430 محطة خلط وسيط، للاستفادة من مياه المصارف، حتى لا تهدر أي كمية من المياه، من خلال الاستفادة من المياه الزائدة بالمصارف، وخلطها بمياه عذبة بنسبة خلط محسوبة، للاستفادة منها.

ولفت إلى إنشاء محطات لمعالجة مياه الصرف الزراعي، مثل محطة مصرف بحر البقر، ومحطة العلمين والحمام، وبعدها سيتم إعداد الاستخدام بنسبة تصل 45 في المائة من المياه، وهي أعلى نسبة لإعادة استخدام المياه في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد أن المياه الجوفية في مصر غير متجددة، وبالتالي فهو مورد ثمين يجب الحفاظ عليه، وتم تزويد الآبار للعمل بالطاقة الشمسية، للحد من السحب الجائر.

وقال إنه تم وضع استراتيجية لصيانة المنشآت المائية، لافتا إلى أن عدد القناطر يبلغ نحو 78 منشأة، لتحديد الذي يستدعي إعادة تأهيله، أو تطويره أو إعادة إنشائه.

وأكد أن القناطر هي صمامات الأمان على شريان المصريين المائي، وهي منشآت للتحكم وإمرار تصرفات المياه.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان