إعلان

8 إنجازات وإخفاقان لوزير التنمية المحلية.. لماذا نجا "شعراوي" من التعديل الجديد؟

02:02 م الأحد 22 ديسمبر 2019

اللواء محمود شعراوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

في الساعات القليلة الماضية ترددت أنباء حول رحيل اللواء محمود شعراوي، عن وزارة التنمية المحلية، وتعيين اللواء عماد صيام مكانه، إلا أن القائمة الرئيسية للتعديل الوزاري التي وافق عليها البرلمان بشكل نهائي لم تتضمن اسم وزير التنمية المحلية من قريب أو بعيد، وظل شعراوي محتفظًا بحقيبة التنمية المحلية إلى إشعار آخر.

وينشر مصراوي الأسباب التي أدت إلى استمرار شعراوي على رأس التنمية المحلية، وذلك من خلال تقييم أدائه في 10 ملفات، استطاع تحقيق إنجازات في 8 منها ولم يوفق في 2، على النحو التالي:

ويستعرض مصراوي 11 ملفًا أمام اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، ومدى نجاحه في هذه الملفات وفي أي منها أخفق.

أولًا.. الإنجازات

1- وحدة لحقوق الإنسان للمرة الأولى

في السابع من أغسطس عام 2018 أصدر اللواء محمود شعراوي، قرارًا بإنشاء وحدة لحقوق الإنسان بالوزارة برئاسة اللواء حمزة درويش، رئيس قطاع شؤون مكتب الوزير والديوان العام.

وقال شعراوي، إن مهمة هذه اللجنة تلقي شكاوى المواطنين والعمل على حلها والرد عليها خاصة المتعلقة بحقوق الإنسان، مشيرًا إلى تعميم تلك الوحدة الخاصة بحقوق الإنسان أيضًا في دواوين عام المحافظات، وتم التوسع في إنشاء هذه الوحدات بالمحافظات بما يتجاوز 18 وحدة في 18 محافظة ويجري العمل على استكمال باقي المحافظات.

2- خطة تدريبية شاملة للارتقاء بعناصر المحليات

منذ اللحظة الأولى التي تولى فيها شعراوي إدارة شؤون التنمية المحلية، وضع على رأس أولويات خطته تأهيل العاملين بالمحليات والارتقاء بمستواهم للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وتمكنت وزارة التنمية المحلية من خلال مركز تدريب سقارة، منذ تولي شعراوي وتحديدًا من منتصف سبتمبر 2018 وحتى نهاية مارس 2019، الانتهاء من تنفيذ 140 دورة تدريبية لحوالي 5000 متدرب من العاملين بالوزارة والمحافظات في مجالات متعددة تشمل برامج متخصصة في مختلف القطاعات المتعلقة بعمل المحليات.

وواصل مركز سقارة دوراته التدريبية والتي كان آخرها دورتين تدريبيتين هما (تنمية مهارات المديرين والعاملين بإدارات الشؤون الإدارية - تنمية مهارات الفنيين بالإدارات الهندسية والتخطيط العمراني والمشروعات)، ودورة اللغة الإنجليزية للأسبوع الثاني على التوالي لإجمالي 108 متدربين من جميع المحافظات.

3- أكبر حركة تنقلات في أقل فترة زمنية

أصدر اللواء محمود شعراوي، أكثر من حرك للتنقلات؛ شملت كافة صفوف العاملين بالإدارات والوحدات المحلية ودواوين عموم المحافظات وديوان عام الوزارة، ففي الثاني من سبتمبر 2018 أصدر أكبر حركة تعيينات وتنقلات بالمحليات لعام 2018؛ شملت 111 قيادة بالإدارة المحلية منها 75 قيادة محلية جديدة في جميع المحافظات، وتحريك 36 قيادة محلية للاستفادة من خبراتهم في تطوير العمل بالمراكز والمدن.

وفي الخامس عشر من فبراير 2019 أصدر الوزير حركة تغييرات وتعيينات جديدة في المحافظات شملت نقل وتعيين 60 قيادة محلية، بمحافظات البحيرة، الدقهلية، وسوهاج، إلى جانب تعيين سكرتيري عموم جدد لمحافظات القاهرة والفيوم والغربية وسكرتيري مساعدين لمحافظات سوهاج والغربية وأسوان والشرقية، إضافة لـ44 رئيس مدينة وحي.

وبتاريخ 10 أبريل 2019 اعتمد الوزير حركة تنقلات محدودة تضمنت 8 محافظات: القاهرة، الجيزة، المنوفية، قنا، الإسكندرية، جنوب سيناء، الدقهلية، وأسوان، وشملت 6 رؤساء مراكز ومدن و5 رؤساء أحياء و3 رؤساء مدن وسكرتيرًا عامًا وسكرتيرًا عامًا مساعدًا إضافة إلى نقل 2 من القيادات.

وفي 6 أغسطس 2019 اعتمد وزير التنمية المحلية، حركة تنقلات جديدة على مستوى الجمهورية شملت 71 قيادة محلية.

كما اعتمد الوزير في 27 سبتمبر 2019، حركة ترقية العاملين بالوزارة طبقًا لقرار رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة رقم 65 لسنة 2019، بشأن تسكين وترقية الموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، والكتاب الدوري رقم 1 لسنة 2019 بشأن القواعد التنفيذية للقرار رقم 65 لسنة 2019.

وتضمنت الحركة ترقية 190 موظفًا من المستوى الأدنى إلى المستويات الأعلى، و198 تم نقلهم بين فئات المستوى الوظيفي الواحد، 228 المستحقين لزيادة الحد الأدنى الـ100 جنيه لجميع المستويات.

وفي السابع عشر من أكتوبر 2019 أصدر شعراوي حركة تنقلات بين قيادات الإدارة المحلية بالمحافظات شملت 27 قيادة بينهم عدد من سكرتيري العموم وسكرتيري عموم مساعدين ورؤساء مراكز ومدن في بعض المحافظات.

4- منظومة للنظافة والمخلفات الصلبة

بدأت وزارة التنمية المحلية، تطبيق منظومة النظافة الجديدة بالمحافظات خلال العام الأول 2019/2020، من خلال عقد عدة لقاءات مع الوزارات المعنية.

وتبلغ تكلفة المنظومة الجديدة 11 مليار جنيه على عدة مراحل، فبرامج منظومة إدارة المخلفات الصلبة 2019-2023 يتضمن ثلاثة برامج؛ يستهدف البرنامج الأول تطوير البنية التحتية، ويقوم على عدد من المحاور التي تتمثل في إغلاق المقالب العشوائية، وإنشاء محطات وسيطة، فضلاً عن إنشاء خلايا دفن صحيّ، إلى جانب رفع كفاءة وإنشاء خطوط تدوير ومعالجة، فيما يتضمن البرنامج الثاني تمويل عقود الجمع والنقل ونظافة الشوارع، وتمويل عقود إدارة المدافن الصحية الآمنة، في الوقت الذي اختص فيه البرنامج الثالث بالدعم المؤسسيّ والمجتمعي، والذي يرتكز على عددٍ من المحاور تتمثل: في إنشاء وحدات مركزية لإدارة المخلفات بالمحافظات، وإعداد قانون موحد للمخلفات الصلبة، فضلا عن إعداد الخطة الإعلامية للتعريف بالمنظومة.

وبلغت مواقع رفع التراكمات 35 موقعًا في 7 محافظات، وإجمالي كمية المخلفات المخطط رفعها يبلغ 384.3 ألف طن، كما تم استلام 20 موقعًا والانتهاء من 14 موقعًا، وجار الرفع المساحي من باقي المواقع، كما تم رفع 28 مليون طن مخلفات خلال العام 2018/2019 شاملة 11.5 مليون طن مخلفات تاريخية، ويوجد 15.5 ألف طن جار رفعها بواسطة المحافظات.

وفيما يتعلق بالمحطات الوسيطة الثابتة والمتحركة، تم التعاقد على جميع المعدات الخاصة بهذه المحطات، والبدء في أعمال الإنشاءات بمحطتين، كما تم الانتهاء من التصميم الخاص بثماني محطات أخرى، فضلًا عن أنه جار تسليم الأرض لخمسة مواقع، أما بخصوص المحطات الوسيطة المتحركة فسيكون هناك 4 محطات في القاهرة ومحطتان في الإسماعيلية ومحطة واحدة في دمياط.

وحول خلايا الدفن الصحي، بلغ إجمالي خلايا الدفن خلال المرحلة الأولى 26 خلية دفن، تم الانتهاء من تصميم 6 خلايا دفن، وتم استلام الموقع وعمل الرفع المساحي والجسات لـ14 خلية دفن، وتم استلام الموقع وعمل الرفع المساحي لـ3 خلايا دفن، وجار استلام الموقع لـ3 خلايا أخرى.

وفيما يتعلق بمصانع تدوير المخلفات، يجري العمل على رفع كفاءة مصنع دفرة (صيانة خطوط) بتكلفة 43.671 مليون جنيه، وإنشاء خط جديد بمدينة المحلة بتكلفة 87.5 مليون جنيه، وإنشاء خط جديد بقرية تونة الجبل بمحافظة المنيا بقيمة 89.6 مليون جنيه.

5- استرداد أراضي الدولة

بدأت محافظات الجمهورية الموجة الرابعة عشر لاسترداد أراضي الدولة وإزالة التعديات عليها، وذلك بعد نجاح الموجة الثالثة عشر لإزالة التعديات في إزالة ما يقرب من 6 ملايين و346 ألف متر مربع أراضي بناء، و200 ألف فدان أراض زراعية، وفقا لتقرير لجنة إنفاذ القانون، وعقد شعراوي العديد من الاجتماعات مع المحافظين وسكرتيري العموم لمتابعة ما يتم تنفيذه ضمن استرداد أراضي الدولة وتقنين أوضاع واضعي اليد وحصيلة الأموال المستردة نتيجة تقنين الأوضاع.

6- مبادرة صوتك مسموع

أطلق اللواء محمود شعراوي، مبادرة صوتك مسموع، والتي تجاوزت العام تحت إشراف رئيس الوزراء، للاستجابة لشكاوى المواطنين، وبلغ إجمالي الرسائل التي تلقتها المبادرة ما يزيد على 77 ألفًا و800 رسالة خلال عام، منها أكثر من 20 ألف شكوى مستوفاة للشروط تم حل 96% منها، وتعمل التنمية المحلية على حل نسبة الـ4% الباقية.

وتلقت المبادرة شكاوى في 5 مجالات تشمل (مخالفات البناء - التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة - شكاوى المخلفات بأنواعها - الإشغالات - الفساد).

7- مشروعك

ساعد المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية (مشروعك)، في توفير أكثر من 670 ألف فرص عمل للشباب من خلال تنفيذ 130 ألفًا و557 مشروعًا متنوعًا بقروض 11 مليارًا و730 مليون جنيه بمدن ومراكز جميع محافظات الجمهورية.

وتعمل وحدات مشروعك البالغة 287 وحدة على تقديم جميع التسهيلات للشباب المتقدم للحصول على قروض لإقامة مشروع من خلال (مشروعك) وتوفير تدريب فني وإداري للحاصلين على قروض للاستفادة من جميع المميزات التي يقدمها المشروع خاصة دراسات الجدوى والرخص المؤقتة للمشروعات لحين استكمال استيفاء الشروط من الجهات المعنية بالمحافظات.

8- صندوق التنمية المحلية

بلغ إجمالي عدد المشروعات التي أقرضها صندوق التنمية المحلية منذ بداية العام المالي الحالي وحتى الآن (627) مشروعًا باستثمارات 7.1 مليون جنيه، منها 6 ملايين جنيه أقرضها الصندوق للمستفيدين و1.1 مليون جنيه مشاركة من المستفيدين في تنفيذ المشروعات، استفادت منها 18 محافظة وبلغت نسبة المشروعات التي نفذتها المرأة 62.5 %.

وكانت المنيا أكثر المحافظات في عدد المشروعات المنفذة بعدد 120 مشروعًا باستثمارات حوالي مليون جنيه يليها محافظة الدقهلية بعدد 119 مشروعًا باستثمارات 1.9 مليون جنيه ثم الغربية بعدد 103 مشروعات بإجمالي استثمارات 800 ألف جنيه ثم المنوفية بعدد 64 مشروعًا باستثمارت مليون جنيه.

ثانيًا.. الإخفاقات

1- تعظيم موارد المحافظات: العجز مستمر

رغم توجهات الحكومة نحو زيادة الموارد الذاتية للمحافظات حتى تحقق الاكتفاء الذاتي لوقف نزيف العجز في الموازنة نتيجة الفارق بين إجمالي الإيرادات والاستخدامات "المصروفات"، إلا أن الموازنة الإجمالية للمحافظات حققت زيادة في العجز عن العام المالي الماضي، والذي يمول من الخزانة العامة للدولة.

وارتفعت قيمة العجز الإجمالي في موازنة الإدارة المحلية للعام المالي (2019 - 2020)، إلى 136 مليارًا و275 مليونًا و293 ألف جنيه مقابل 125 مليارًا و701 مليون و797 ألف جنيه، حيث بلغ إجمالي الموارد للمحافظات 17 مليارًا و876 مليونًا و418 ألف جنيه فيما بلغت المصروفات 154 مليارًا و151 مليونًا و711 ألف جنيه وذلك بالنسبة لموازنة العام المالي الحالي، فيما كانت الإيرادات خلال العام المالي السابق 11 مليارًا و487 مليونًا و798 ألف جنيه، في حين كانت المصروفات 137 مليارًا و189 مليونًا و595 ألف جنيه.

2- التوكتوك

كانت وزارة التنمية المحلية بدأت في إجراءات ترخيص التوكتوك إلا أنه وبحسب الوزير نفسه خلال أحد اجتماعاته مع المحافظين كان ينتقد تأخر إجراءات تطبيق قرار ترخيص التوكتوك، على أن يتم مصادرة التوكتوك غير المرخص أو الذي يسير في مناطق مخالفة ورغم ذلك نرى مركبات التوكتوك تغزو المدن وشوارع العواصم رغم حظرها من السير بهذه الأماكن.

ومع قرار الحكومة بوقف ترخيص التوكتوك وإحلال سيارات الميني فان محله خاصة في المدن والعواصم بدأت الوزارة في تنفيذ القرار الجديد على أن تتم مصادرة أي توكتوك موجود في المدن وعواصم المحافظات، لكن لم يتحقق ذلك على أرض الواقع.

وقال مصدر بوزارة التنمية المحلية، إن تغيير القيادات المحلية بهذا العدد يتم وفقًا للتقييمات ومتابعة الأداء لكل القيادات المحلية من سكرتيري عموم وسكرتيري عموم مساعدين ورؤساء المدن والمراكز والأحياء.

وأضاف المصدر، لمصراوي، أن هذه التنقلات تستهدف القضاء على الفساد في المحليات ومحاسبة المقصرين وتقدير المتميزين بما يساعد في دفع عجلة التنمية على أرض المحافطات والحصول على رضا المواطنين عن الخدمات المقدمة إليهم.

وأكد المصدر، أنه لا توجد أي توترات داخل الديوان العام بسبب التغيير الوزاري المرتقب حيث أفادت عدة تقارير بالجهود الإيجابية والطفرة التي أحدثها اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية خلال فترة توليه الوزارة بما يدعم استمراره في منصبه.

وأوضح أن شعراوي، أحدث تطورًا كبيرًا في مستوى وزارة التنمية المحلية وخاصة تركيزه على محاربة الفساد وتأهيل القيادات المحلية في مختلف المحافظات، إلا أنه توجد بعض الملفات العالقة التي تواجه الوزارة صعوبة في التعامل معها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان