إعلان

مطور عقاري: المنافسة مع "الإسكان" غير عادلة.. والوزارة ترد

05:15 م الأحد 03 نوفمبر 2019

العلمين الجديدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

قال المهندس أحمد شلبي، رئيس شركة "تطوير مصر"، إن تجربة إنشاء الدولة لمدينة العلمين الجديدة، تعد تجربة فريدة ومستقلة، مضيفًا أن العلمين ستكون المدينة الرئيسية الثانية، عقب محافظة الإسكندرية بطول الساحل الشمالي.

وأضاف شلبي خلال مؤتمر التطوير العقاري الرابع، اليوم الأحد، أن العاصمة الإدارية الجديدة نجحت بشكل كبير، واستحوذت على اهتمام السوق العقاري، والأرقام التي حققتها الشركات التي دخلت العاصمة أثبتت ذلك، لافتًا إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية أصبحت أكبر مطور في العالم، بحجم المدن التي يتم تنفيذها الآن.

وعن منافسة الدولة للمطورين العقاريين في السوق، أشار شلبي إلى أن دور الدولة واضح وهو تنفيذ المرافق، ثم إتاحة الأراضي للشركات لتنفيذ مشروعاتها، مضيفًا: "أن المشكلة أصبحت واضحة حينما طرحت الدولة الكثير من الوحدات، ما أدى لسحب السيولة من السوق، وأصبحنا تتنافس الآن على جزء قليل من هذه السيولة".

وأكد شلبي، أن الأمر أيضًا يحمل خطورة أخرى، وهى أن الاستثمار المباشر الأجنبي لن ينجذب للسوق العقاري، لكون المنافسة غير عادلة، على حد قوله.

وتابع: "عدم دخول المطورين الرئيسيين في السوق العقاري للعاصمة الإدارية، كانت تجربة تحمل خسارة للطرفين"، لافتًا إلى أن أغلب المطورين في السوق لم يدخلوا العاصمة الإدارية، بعدما راجعوا اشتراطات التخصيص للأراضي، ورأوا أن الدخول صعب، بحسب ما قال.

ووجّه شلبي سؤالًا إلى وزارة وزارة الاسكان، قائلًا: "هل المدن الجديدة نجحت في جذب السكان أم لا، لافتًا إلى أن أكبر نسبة للإشغال في المدن الجديدة وصلت إلى 27% وأقل نسبة 3 %".

وأشار إلى أن التجمعات العمرانية الجديدة، تعاني من فقدان شبكة مواصلات جيدة، تربط هذة التجمعات ببعضها، ما يعمل على زيادة معدل الإشغال فيها.

من ناحيته، رد المهندس عبدالمطلب عمارة، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لشئون تطوير وتنمية المدن الجديدة، قائلًا: "إن عدم نجاح تجربة مدن الجيل الأول والثاني التي نفذتها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة هي عدم وجود المطورين العقاريين بجانب الدولة في تنفيذ تلك المدن".

وأضاف خلال فعاليات مؤتمر التطوير العقاري الرابع، أنه بدون وجود المطور العقاري بجانب الدولة لن يكون هناك مدن جديدة، لافتًا إلى أن نسب الإشغال في الشيخ زايد وصلت إلى 65%، و6 أكتوبر أكثر من 70%.

وأشار إلى أن الوزارة لا تنافس القطاع الخاص، لكنها توفر منتج عقاري مناسب للمواطنين، وتحقق التنمية في المدن الجديدة، التي لا يدخلها المطورين العقاريين في البداية.

وأكد عمارة أنه يتم تنفيذ شبكة مواصلات عملاقة لربط كل التجمعات السكانية الجديدة، كما يتم تنفيذ المونريل في أكتوبر والعاصمة الإدارية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان