إعلان

لأول مرة.. المرأة دون حجاب على غلاف مجلة الأزهر.. وناشطات: موقف غير مسبوق

06:46 م الأربعاء 05 سبتمبر 2018

مشيخة الأزهر الشريف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمر مصطفى:

أشادت ناشطات في مجال المرأة، بغلاف مجلة صوت الأزهر التابعة للأزهر الشريف، الذي ظهر به آراء جميع أطياف المجتمع، في تجريم التحرش بكل صوره وأشكاله، ووصفت موقف الأزهر بأنه "حاسم وغير مسبوق" في رفضه تبرير التحرش لأي سبب، وأنه جاء في وقت ترتفع فيه نسب التحرش.

وجاء بغلاف مجلة صوت الأزهر، في عددها الصادر الأربعاء، مجموعة من الصور تمثل المرأة بمختلف فئات المجتمع تحت عنوان "بيان الأزهر ضد التحرش بأقلامهن وأفكارهن".

وشدد الأزهر الشريف، في بيان له، على أن التحرش تصرف محرم شرعا وسلوك مدان بشكل مطلق ولا يجوز، في معرض تعليقه على وقائع شهدتها مصر مؤخرا؛ ودعا إلى "تفعيل القوانين التي تجرم التحرش وتعاقبه على فعله".

وقالت رشا عمار، المتحدث الإعلامي لحزب المحافظين، إن اهتمام الأزهر بعرض وجهة نظر الأحزاب وكافة أطياف المجتمع تجاه قضية المرأة، شيء إيجابي كان يجب أن يحدث منذ وقت طويل.

وأضافت رشا لمصراوي، أن دور الأزهر الشريف باعتباره منارة للإسلام الوسطي، كبير لمواجهة أفكار التطرف ضد المرأة، مطالبةً زيادة التعاون مع الأحزاب حتى يعمل لما هو صالح للمجتمع.

ولفتت المتحدث الإعلامي لحزب المحافظين، إلى أن الجميع يأمل في الأزهر أن يكون له الدور الأكبر في الخطاب الديني، لأنه يمثل مصر والعالم كله، كما أن المجتمع يحتاج إلى مزيد من الدعم ينهض.

وقالت النائبة مارجريت عازر، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن مبادرة الأزهر بتجريم التحرش ليست جديدة وإنما استكمال لما ينفذه من دور فعال لتوصيل فكر الإسلام الوسطي المستنير.

وأضافت عازر لمصراوي، أن الأزهر منارة الأسلام الوسطي، وهو ما يشهد به كل بلدان العالم، خاصة في قضايا التطرف ومحاربة بعض المعتقدات التي ظهرت في المجتماعات العربية.

ولفتت عضو لجنة حقوق الإنسان، إلى أن الخطاب الديني أكبر مؤثر في المجتمعات العربية، وكان يجب أن يجرم الأزهر تلك الظاهرة حتى تتغير ثقافة ومفهوم البعض عن المرأة، مضيفه أنه سيساهم في القضاء على ظاهرة التحرش بشكل كبير.

وقالت المستشارة تهاني الجبالي، رئيس المبادرة الوطنية للتفاعل الإيجابي، إن مبادرة الأزهر بتجريم التحرش، جزء من وثيقة أعدها كبار المشايخ والمثقفين والسياسيين عبر حوار موسع مع كل أطياف المجتمع.

وأضافت الجبالي لمصراوي، انه كان يجب أن يعتمد الأزهر تلك الوثيقة حتى يحارب الأفكار المتشددة بشكل أسرع، مما يساعد الجميع في التعرف على حقوقهم ومنهج الأسلام الذي يحترم جميع البشر بمختلف أطيافهم.

ونشرت "وكالة رويترز" للأنباء عبر خدمتيها بالعربية والإنجليزية تقريرًا مطولًا أبرزت فيه مطالبة أكبر مؤسسة إسلامية فى العالم بضرورة تفعيل القوانين التى تنص على معاقبة المتحرشين جنسيًّا والتأكيد على عدم جواز تبرير التحرش أو ربطه بملابس النساء، فى حين علقت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على بيان الأزهر بأنه جاء كردة فعل على ارتفاع نسب التحرش فى الآونة الأخيرة.

وأعدت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية تقريرًا عن موقف الأزهر من قضية التحرش ورفضه القاطع لتبريره، مستشهدة ببعض استطلاعات الرأى التى أظهرت ارتفاع مستويات التحرش، بينما عنونت صحيفة "ديلى ستار" البريطانية تقريرها عن البيان قائلة: "الأزهر يحرم التحرش الجنسي"، لافتة إلى أن السلطات في مصر قامت بتجريم التحرش في عام 2014.

40774711_10216439587757496_1892931364546674688_n

فيديو قد يعجبك: