إعلان

بالصور.. الكشف عن مقبرة صخرية شمال شرق هرم سنوسرت الأول

02:00 م الأربعاء 05 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

كشفت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة اللشت، عن مقبرة صخرية على بعد 300م تقريبا شمال شرق هرم الملك سنوسرت الأول بمنطقة اللشت.

وأوضح عادل عكاشة، مدير الإدارة المركزية لآثار القاهرة والجيزة، أن أعمال الحفائر في منطقة اللشت تجرى طبقا لخطة وزارة الآثار في عمل حفائر في المواقع الأثرية الواعدة.

ولفت "عكاشة" في بيان، الأربعاء، إلى أن المقبرة محفورة في الحافة الصخرية للجبل وتتكون من جزأين: الأول عبارة عن فناء مفتوح يؤدي إلى ممر ذي سقف مقبي وما زالت عليها بعض الكتابات الهيروغليفية، ويؤدي إلى صالة مستعرضة يوجد في الناحية الغربية لها مقصورة صغيرة مزينة ببقايا نقوش.

وتابع: إدارة الترميم الدقيق باللشت تنفذ حاليا أعمال التقوية والترميم اللازم لهذا الجزء من المقبرة.

وعن الجزء الثاني للمقبرة قال محمد الدالي، مدير آثار دهشور واللشت، إنه عبارة عن بئر دفن يوجد بالفناء المفتوح أمام المقبرة، ومساحتة 100سم* 80 سم، وعلى عمق حوالي 3م، ويوجد في الجهه الغربية له من الداخل ممر يؤدي إلى حجرة الدفن الأولى، وهى حجرة غير منقوشة توجد بجوار الجدار الشمالي لها تابوت من الحجر الجيري فارغا، وفي الجدار الجنوبي للحجرة يوجد مدخل لحجرة أخري تحتوي على تابوت فارغ من الحجر الجيري غير منقوش وله شكل فريد ومميز، ومن الداخل به تشكيلات هندسية غير واضح الهدف منها.

وأضاف الدالي، أن الجهة الجنوبية للبئر يوجد بها مدخل يؤدي إلى حجرات سيجرى الكشف عنها خلال أعمال الموسم القادم للبعثة.

وأكد ياسر حسن عبدالفتاح، مدير عام آثار دهشور واللشت، أنه حتى الآن لم يستدل على اسم أو هوية صاحب المقبرة، ولا يوجد بها نقوش توضح ذلك، ولكن المزيد من الأعمال والدراسات ستمكن فريق العمل من تحديد هوية صاحبها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان