إعلان

وزير التعليم: أوفينا بالوعد ولم نقل أن المدارس ستكون مثل سويسرا

03:54 م السبت 29 سبتمبر 2018

طارق شوقي وزير التربية والتعليم

كتبت- ياسمين محمد:

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن الكثير من الكتاب والنواب وغيرهم، تعمدوا جلد الوزارة بدعوى أن نظام التعليم الجديد "فنكوش"، وعقب نجاح الوزارة في إطلاق النظام تطرقوا لقضايا أخرى ورثتها الوزارة منذ سنوات، وكأنهم يتعمدوا "عكننة" المصريين.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير بالمؤتمر الصحفي المنعقد، اليوم السبت، بديوان عام الوزارة؛ لاستعراض إيجابيات وسلبيات الأسبوع الأول من العام الدراسي 2018/2019، وتوقيع بروتوكول تعاون هام.

وأضاف شوقي أنه بمجرد إطلاق نظام التعليم الجديد، تعمد البعض نشر صور وفيديوهات قديمة، أو من دول أخرى؛ لإظهار أي شيء سلبي: "الكلام ده بيطلع في الجزيرة اللي مش وراها غير التعليم المصري والبعض يتناقله دون التأكد منه".

وتابع: "الاشتراك في الموضوع ده مؤذي لمصر جدا، لما ما نذكرش أي نجاح ونصور سور مكسور أو طفل بيعيط، يبقى بنهزأ نفسنا".

ولفت شوقي إلى أن الأسبوع الذي أطلقت فيه الوزارة نظام التعليم الجديد، هو الأسبوع الذي تذكر فيه البعض أزمة الكثافات الطلابية، التي تعاني منها مصر منذ 15 عامًا، وتحتاج لـ10 أعوام إضافية لحلها.

وأكد الوزير أنه أعلن منذ اليوم الأول أن الوزارة ستغير فلسفة المناهج التي يتلقاها الطلاب: "احنا وفينا بوعدنا وحطينا مناهج جديدة ودربنا المعلمين، بس ما قولناش هتروحوا المدارس تلاقوها زي مدارس سويسرا، ومع ذلك احنا بنحاول وهنحاول وهنكمل لربنا بس، ولصالح ولادنا، بس الطاقة السلبية مخيفة ومش قادرين نفرح".

ولفت الوزير إلى أننا في حاجة لـ200 ألف فصل إضافي، للتغلب على الكثافات، بتكلفة 100 مليار جنيه، في حين أن الميزانية المخصصة لبناء المدارس 5 مليار جنيه سنويا، ولابد من حلول خارج الصندوق لتوفير هذه الفصول: مع العلم إن كل 30 ألف فصل بنبنيهم في السنة بيتاكل منهم 20 ألف فصل بسبب الزيادة السكانية".

ونوه شوقي إلى أنه رغم كل ذلك، فإن برنامج الحكومة 2018/2022، تضمن إنشاء 200 ألف فصل جديد: " ده دليل على اهتمام الدولة بالتعليم، احنا مش سايبين حاجة، بس فيه إمعان في البلبلة والتشكيك".

فيديو قد يعجبك: