إعلان

"الري" تكشف دور اللجنة الجديدة بمفاوضات سد النهضة

04:46 م الأربعاء 26 سبتمبر 2018

سد النهضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

قال الدكتور ياسر خفاجي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الري، إن وزراء الدول الثلاث: مصر، السودان، وإثيوبيا، اتفقوا على آلية جديدة، تتعلق بإنشاء لجنة تنسيقية وطنية مكونة من 15 عضوًا؛ لحل النقاط العالقة حول سد النهضة.

وأضاف خفاجى، في تصريح لمصراوي، اليوم الأربعاء، أن اللجنة التنسيقية المقرر تشكيلها ستجري أبحاثًا وتقدمها لكل وزير ري، مشيرًا إلى أن الأبحاث سيتم تطبيقها على الوضع القائم؛ لإيجاد نقاط توافق بين مختلف الأطراف.

وأوضح أن النتائج الفنية المتعلقة بالسد، أفرزت آلية جديدة تتيح ربط البحث بالتنفيذ بمشاركة الخبراء البحثيين المتخصصين في الموارد المائية.

وأكد أن مصر لن تتنازل عن حقوقها التاريخية، فضلاً عن تفهم رغبات الأشقاء في التنمية، موضحًا، ضرورة استمرار المناقشات حول الخلاف يعكس إصرار الجميع على التوصل إلى اتفاق يحقق طموحات دول المصب دون إلحاق الضرر بأحد.

وتأتي هذه المشاركة بناء على دعوة موجهة من وزير المياه والكهرباء الأثيوبي، في إطار محاولات الدول الثلاث للاتفاق على دفع مسار الدراسات المشتركة تحت مظلة أعمال اللجنة الثلاثية للخبراء.

وقال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري، في تصريحات صحفية:"نبحث عن أفضل سيناريو ممكن لملىء سد النهضة، بشرط ألا يلحق ضررًا كبيرًا بدول المصب"، مؤكدًا أن استمرار المناقشة هو انعكاس لإصرار الجميع على التوصل لاتفاق يحقق طموحات الدول الثلاث.

وبدوره شدد وزير المياه الإثيوبي سلشي بقل، أن هذا المنعطف في المفاوضات مهم للبحث في كيفية ملء السد دون التسبب في أي ضرر لدول المصب، استنادًا إلى إعلان المبادئ والتوصيات التي اعتمدت في الماضي.

فيديو قد يعجبك: