إعلان

جلال أمين.. مرارة الموت تغيب رحيق العمر -(بروفايل)

12:58 ص الأربعاء 26 سبتمبر 2018

جلال أمين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

عن عمر ناهز الـ83 عامًا، غيب الموت، المفكر جلال أمين، أحد أهم أقطاب الثقافة المصرية، فعلى مدار تسعة عقود خاض الرجل مغامرات كثيرة في بحور السياسة والثقافة والآدب والصحافة والاقتصاد.

عاش أمين الذي ولد عام 1935، حياة مليئة بالتحدي، وعرف عنه العطاء، وتتحدث عن ذلك أعماله، ومؤلفاته في شتى المجالات، لتشاء الأقدار أن يرحل عن الدنيا تاركًا خلفه إرثًا سيجعله حيًا في عقول الكثيرين.

تخرج أمين في كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1955، وحصل على الماجستير والدكتوراة من جامعة لندن، وشغل عدة مناصب منها أستاذ الاقتصاد بكلية الحقوق بجامعة عين شمس، من 1965 إلى 1974، كما عمل مستشارًا اقتصاديًا للصندوق الكويتي للتنمية من 1974 إلى 1978، وأستاذًا زائرًا للاقتصاد في جامعة كاليفورنيا من 1978 إلى 1979، وأستاذًا للاقتصاد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة من 1979.

شغل عضوية الجمعية الاقتصادية المصرية، والجمعية المصرية لحقوق الإنسان، والجمعية العربية لحقوق الإنسان، وعضوية مجلس إدارة الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية.

يقول الدكتور طارق سليم، رئيس قسم الاقتصاد والأستاذ بالجامعة الأمريكية بالقاهرة عن الراحل في كلمة له باحتفالية نظمتها الجامعة له، عام 2013: "كلنا ممتنون وفخورون بأننا ارتبطنا وتعاملنا مع شخصية مؤثرة مثل الدكتور جلال أمين، الذي ترك أثراً عظيماً لأجيال متعاقبة".

كان الراحل جلال أمين مولعًا بمصر محبًا لها، وراصدًا لكافة تحركاتها، حريصًا على تسجيل الأحداث والتحولات الكبرى التي تمر بها عبر الفن الذي كان يجيده "الكتابة" فصدرت له مؤلفات عدة توثق تاريخ مصر منها "وصف مصر في نهاية القرن العشرين"، والذي يقدم تصويرًا بارعًا لما آل إليه المجتمع في نهاية القرن العشرين، في الاقتصاد والسياسة والثقافة والإعلام، وفي العلاقات الاجتماعية، بما في ذلك العلاقة بين الطبقات، وبين الناس والحكومة.

وله عدة مؤلفات من بينها "عصر الجماهير الغفيرة" و"عولمة القهر: الولايات المتحدة والعرب والمسلمون قبل وبعد أحداث سبتمبر" و"ماذا حدث للمصريين؟ تطور المجتمع المصري في نصف قرن " 1945 إلى 1995" و "مصر والمصريون في عهد مبارك".

كان له مؤلفات كثيرة أخرى، وإسهامات أدبية أثرت عقول الكثير من المصريين منها (ماذا علمتني الحياة - كشف الأقنعة عن نظريات التنمية الاقتصادية - شخصيات لها تاريخ - فلسفة علم الاقتصاد - رحيق العمر - مصر والمصريون في عهد مبارك - العولمة - العرب ونكبة الكويت).

وحصل الدكتور جلال أمين عام 2013، على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية، وجائزة مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية التي تمنح للأعمال المتميزة وللمساهمات الغنية في الأدب العربي عام 2010، كما حصل على جوائز أخرى عديدة مثل جائزة الاقتصاد من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ووسام الاستحقاق للعلوم والفنون من رئيس جمهورية مصر العربية، وجائزة الدولة للاقتصاد.

فيديو قد يعجبك: