إعلان

السناوي ناعياً جلال أمين: ظاهرة فريدة لن تتكرر

11:41 م الثلاثاء 25 سبتمبر 2018

الكاتب الصحفي عبد الله السناوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

قال الكاتب الصحفي عبد الله السناوي، إن الدكتور جلال أمين، المفكر الاقتصادي والاجتماعي، ظاهرة فريدة في الحياة الثقافية والفكرية المصرية، فهو أستاذ عِلم الاقتصاد، عروبي الفكر، مثقف موسوعي، مُدقق في فلسفة الحياة.

وتوفي المفكر الكبير الدكتور جلال أمين، اليوم الثلاثاء، عن عمر ناهز 83 عامًا.

وأضاف السناوي، لـ"مصراوي"، أن الدكتور جلال أمين يصعب تصنيفه سياسًا، لكن يمكن تصنيفه بأنه عروبي ويميل إلى تيار اليسار، فبالرغم من أنه درس الاقتصاد، وأحد المفكرين القليلين في آخر 40 سنة على الأقل، إلا أنه كان يهوى علم الاجتماع والظواهر الاجتماعية التي تحدث في مصر، فأحد مؤلفاته كتاب ماذا حدث للمصريين؟.

وأكد أنه دائما كان يناقش الظواهر الاجتماعية التي تعبر عن حركة المجتمع، فكتباته كانت تميل إلى النظريات الاجتماعية والتي اكسبته شعبية كبيرة في أوساط القراء.

وأوضح السناوي، أن "أمين" كان دائما يناهض الكيان الصهيوني، خاصة اتفاقية كامب ديفيد، كما رفض الهيمنة الاقتصادية والفكرية للولايات المتحدة الأمريكية فهو شخصية فريدة لن تتكرر، من حيث درجة الاهتمام والتفكير ونوعية الكتابات والاهتمام بالظواهر الاجتماعية.

وجلال أمين هو عالم اقتصاد وأكاديمي وكاتب مصري، وله العديد من المؤلفات منها: "رحيق العمر، ماذا حدث للمصريين؟"، الذي يشرح التغير الاجتماعي والثقافي في حياة المصريين خلال الفترة من 1945 إلى 1995، بجانب "ماذا علمتني الحياة، ماذا حدث للثورة المصرية، محنة الدنيا والدين في مصر، مصر والمصريون في عهد مبارك".

فيديو قد يعجبك: