إعلان

"مش هنخلي مصري يعاني".. أبرز رسائل السيسي بافتتاح مشروعات في المنوفية

03:58 م الأربعاء 19 سبتمبر 2018

الرئيس عبدالفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- عايدة رضوان:

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، عدة مشروعات بمحافظة المنوفية، والتي تضمنت افتتاح المستشفى العسكري بمدينة شبين الكوم، فضلًا عن افتتاح المعهد الطبي بدمنهور، والمعهد التذكاري للأبحاث الرمدية بالجيزة، بجانب إطلاق إشارة البدء لتشغيل عدد من المدارس اليابانية.

ووجه الرئيس السيسي، عدة رسائل وتوجيهات خلال فعاليات افتتاح المشروعات، أبرزها:

1 - "ساعدونا ننجح"

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة المصرية أخذت بكل أسباب العلم في تخطيط وتنفيذ نظام التعليم الجديد، الذي يعد مشروعًا قوميًا للدولة: "الدولة بتحاول تعمل اللي عليها"، مطالبًا الشعب المصري بمساندة المشروع: "جزء كبير من الموضوع مرتبط بينا كمجتمع، ساعدونا إننا ننجح المشروع لإننا لو تمكنا من تنفيذه هننقل مصر والتعليم فيها لآفاق مختلفة تمامًا".

وأوضح الرئيس خلال تعليقه على نظام التعليم الجديد الذي قدمه الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن نظام التعليم الجديد، ليس وليد اللحظة أو دراسة عمرها شهران أو عامان، ولكن الدولة تخطط له منذ 5 سنوات.

وقال الرئيس:"إحنا مش بنجرب في ولادنا، إحنا بنخطط بقالنا 5 سنين، لكن من غير دعم الناس وإيمانهم بالتجربة والمشروع، ومعاونتهم للدولة، المهمة هتبقى صعبة، الثقة في المشروع والبرنامج مهمين".

2 - "هنيجي نقعد معاك"

وجه الرئيس السيسي، كلمة للمعلمي مصر، قائلًا: " لو إنت متهيألك إننا مش واخدين بالنا منك على الأقل هنيجي نشكرك ونقعد معاك ونشجعك وندعمك"

وأوضح الرئيس خلال تعليقه على نظام التعليم الجديد الذي قدمه الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن الدولة قد لا تكون قادرة على تقدير المعلمين بالشكل المطلوب ولكن الله والمجتمع يقدرون جهدكم.

وأضاف: "كل إنسان في مصر يعمل بإخلاص وأمانة ولا يشعر بالتقدير، لازم يعرف إنه بيقدم لمصر حاجة كبيرة أوي، واعرفوا إننا لو نجحنا في التعليم هننقل بلادنا لمستوى تاني خالص".

3 - تطبيق اختبار الأكاديمية الوطنية للمعلمين

حفاظًا على مستوى العملية التعليمية، طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بضرورة تطبيق اختبار الأكاديمية الوطنية للتدريب على المعلمين قائلًا: "الأكاديمية الوطنية فيها اختبار لمدة 8 ساعات، بندخل فيه كل الطلبة حتى طلبة الكليات العسكرية لأنه بقى اختبار حتمي، عايزين المعلمين يدخلوه".

وأضاف الرئيس أن ثمن الاختبار 100 جنيه، مطالبًا وزير التربية والتعليم بتوفير تكلفته بأي طريقة، سواء تتحمله الوزارة أو الأكاديمية، أو بأي طريقة أخرى.

وفيما يخص الصحة، وجه الرئيس عدة توجيهات ورسائل للمواطنين، جاء من بينها:

4 - شراء الكاشف السريع لفيروس "سي"

طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشعب المصري بالتوجه للكشف عن "فيروس سي"، في إطار خطة الدولة لعمل مسح شامل للمصريين لهذا المرض ينطلق في أكتوبر المقبل ويبدأ بـ9 محافطات.

وأضاف الرئيس، أن الدولة حلمت بتقديم العلاج للمرضى وبالفعل انتهت من قوائم مرضى "فيروس سي"، والآن تريد أن تطمئن على كل مواطن يزيد سنه عن 18 سنة: "عايزين نخلص ده كله خلال سنتين علشان نبقى في بلدنا وبنقول إننا ساهمنا وتغلبنا على المرض".

وقال الرئيس إن الشعب مطلوب منه الإصرار على التقدم، وأن يطمئن إذا كان بخير أو لا؛ حتى تتدخل الدولة لعلاجه.

وأوضح الرئيس أن الدولة تريد أن تطمئن كذلك على الطلاب في المرحلة الإعدادية والثانوية والجامعة، مطالبًا وزارة الصحة بتوفير الكشف السريع عن فيروس سي، في المدارس أو الصيدليات للاطمئنان على الطلاب، لافتًا إلى أن سعره يتراوح بين 20 و40 جنيهًا فقط، وفي حالة ظهور أي حالة ستتدخل الدولة لعلاجها.

ووجه الرئيس أولياء الأمور بشراء الكاشف السريع للاطمئنان على صحة أولادهم قائلًا: "خلال السنتين الجايين هنقول إن مصر مش عالجت قوائم فيروس سي بس، لكنها بقت أقل دولة في معدل الإصابة بفيروس سي على مستوى العالم، وبتحاول تبقى دولة خالية من المرض"، مؤكدًا أنه كلما قل حجم المصابين كلما قلت فرص إصابة الأصحاء بالمرض.

ووجه الرئيس التحية لأطباء المعهد القومي للكبد، مشيرًا إلى أن تكلفة علاج فيروس سي في مصر الأقل في العالم.

5 - قوائم انتظار جديدة

طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، بتقديم دراسة لموضوع ظهور قوائم انتظار جديدة قوامها 40 ألف مريض خلال شهرين، منذ إعلان الدولة نيتها لإنهاء قوائم الانتظار: "إزاي كان قوائم الانتظار بها 17 ألف مريض، ولما قولنا هنعالجهم ظهر 40 ألف جدد؟".

وعلقت وزيرة الصحة قائلة إن الوزارة تجري "فلترة" للقوائم الجديدة، مشيرة إلى أن عدد كبير من الـ40 ألف مريض بالقوائم الجديدة، مرضى سجلوا للعلاج في حين أنهم كانوا ضمن القوائم القديمة، وبعضهم تعالج على نفقته الخاصة، مؤكدة أن القوائم الموثقة قوامها 17 ألفًا و888 مريض، أما الـ40 ألف الجدد لا زال يجري تدقيق حالاتهم.

وقال الرئيس إن الدولة رفعت التمويل الخاص لعلاج المرضى من 300 إلى 600 مليون جنيه، لإنهاء قوائم الانتظار: "كنا بندفع 300 ألف الدنيا كانت ماشية واتبقى قوائم الانتظار ولما قولنا هننهيها نلاقي ناس جديدة ظهرت!، ساعدونا"، مطالبًا بمتابعة الحالة الصحية للمرضى الذين كانوا ضمن قوائم الانتظار، حفاظًا على صحتهم وحتى لا يظل لدينا قوائم انتظار لا تنتهي.

6 - واقعة "ديرب نجم"

علق الرئيس السيسي، على شرح وزيرة الصحة، لتفاصيل ما حدث في "ديرب نجم"، قائلًا: "لما يكون فيه عنصر بشري مشترك في مسائل معينة قد يترتب عليه خطأ ينجم عنه وفاة، وأي حد بيشتغل في أي مكان بمصر، ده مستشفى مركزي، فيه عدد من الأطباء وقيادة المستشفى، لما كل مكان يبقى فيه حاجة اسمها مفاصل المكان.. لو قفلناه يعمل مشكلة كبيرة".

وأكد الرئيس ضرورة التعامل مع أي تقصير حدث بالقانون.

السيسي يسأل وزيرة الصحة عن أسباب واقعة "ديرب نجم".. و"زايد" تشرح

7 - "كل حاجة بتتحسب.. مش هنخلي مصري يُعاني"

دعا الرئيس عبدالفتاح السيسي، الجمعيات الأهلية للمشاركة مع وزارة الصحة في تطوير المستشفيات الحكومية.

وقال السيسي: "فيه 600 مليون جنيه للقضاء على قوائم الانتظار، وميزانية محددة لعلاج مرضى فيروس سي.. كل حاجة بتتحسب، مش هنخلي في مصري يعاني من حاجة، وهنضع التمويل اللازم لذلك".

وطالب الرئيس، الجمعيات الأهلية بالمشاركة في تطوير وإدارة المستشفيات الحكومية: "لو في أكتر من جمعية أهلية مستعدين نضع 20 و30 و100 مستشفى، كفائتها 100%، وتكلفة التشغيل اللي كانت مقررة هتتحط، لو كانت المستشفى بتحط لها 10 مليون علشان نقدم الخدمة، الفلوس دي هنقدمها للخدمة، مع إدارة الموضوع للجمعيات اللي هتدخل".

وتابع السيسي: "كنت متصور هنقدر نعمل المشاركة مع أكتر من جمعيات أهلية".

اقرأ أيضًا:

السيسي في المنوفية.. مدارس ومشروعات جديدة (تغطية خاصة)

فيديو قد يعجبك: