إعلان

"التعليم" تفتتح أول فصل لمتعددي الإعاقة "سمع بصرية"- صور

02:19 م الأربعاء 19 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

افتتحت الإدارة المركزية لشؤون التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم، أول فصل في جمهورية مصر العربية، لمزدوجي ومتعددي الإعاقة بمدرسة النور للمكفوفي بحمامات القبة بمحافظة القاهرة، بالتعاون مع مؤسسة نداء للإعاقات "السمع بصرية".

وبحسب بيان صحفي، اليوم الأربعاء، حضر الافتتاح الدكتورة هالة عبدالسلام، رئيس الإدارة المركزية لشؤون التربية الخاصة، الدكتور أحمد آدم مدير عام الإدارة العامة للتربية الخاصة، الدكتور عبدالستار شعبان، مدير عام تنمية التربية الخاصة، نبيل جعفر، مدير عام إدارة الزيتون التعليمية، ماجدة فهمي، رئيس مؤسسة نداءات للإعاقات "السمع بصرية"، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة وقيادات وزارة التربية والتعليم.

وقال الدكتور محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين ومدير صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، إن الفصل يعتبر الأول في جمهورية مصر العربية للإعاقات المزدوجة والمتعددة، وأن التعليم في الفصل يتم بشكل فردي، مشيرًا إلى أن الفصل يضم 4 طلاب مصاحب لهم 4 معلمين.

وأوضح أن هذه التجربة تعد فريدة على مستوى العالم العربي، وفكرة المشروع بدأت منذ ثلاث أعوام وبدأت بتنفيذ أربع فصول كتجربة، وسيعمل صندوق تطوير التعليم على تنفيذ مدرسة متخصصة لخدمة ذوى الاحتياجات الخاصة.

وقال عمر إن الصندوق نفذ المشروع بالتعاون مع هيئة الأبنية التعليمية، برئاسة اللواء يسري عبدالله، ومركز المناهج والأكاديمية المهنية للمعلمين؛ لإعداد الحقائب التدريبية

وأكد الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام أن معلمي الفصل تدربوا على التعامل مع التلاميذ نظيرًا وعمليًا، واستخدموا كل الأدوات الموجودة داخل الفصل، واعتمدوا في تدربهم العملي مع الإعاقة السمع بصرية على التعامل عن طريق اللمس، مشيرًا إلى أن التعامل فردي مع الطلاب، لأن خطة التعليم توضع وفقًا لحالة كل طالب على حدة.

ومن جهتها قالت الدكتورة إنجي مشهور، مستشار الوزير لشئون التربية الخاصة، إن هذه الفصول أٌعدت بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني ومنها مؤسسة نداء للإعاقات السمع بصرية، بناءً على بروتوكول تعاون مع الوزارة بإعداد (10) فصول خلال ثلاث سنوات، وتدريب (180) معلمًا على مدار ثلاث سنوات.

ومن جهتها أشارت هالة عبدالسلام إلى أن القرارات الوزارية المنظمة للتربية الخاصة منذ صدورها في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، كانت تمنع وجود إعاقتين في مدرسة واحدة مما حرم هذه الفئة من التعليم لسنوات طويلة، لذلك يعتبر حدثًا فريدًا من نوعه أن يكون هناك فصول تخصصية لمزدوجي ومتعددي الإعاقة.

وسلكم الدكتور محمد عمر، بتسليم الشهادات إلى (30) معلم معتمد مزدوج لمتعددي الإعاقة، وهذه الشهادة معتمدة من ثلاث جهات مدرسة بيركنز الأمريكية، جمعية نداء للإعاقات (السمع بصرية)، والإدارة المركزية لشئون التربية الخاصة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان