إعلان

"الأطباء" تقدم 4 مطالب لـ"الأعلى للإعلام" لمواجهة إعلانات الأدوية "المغشوشة"

05:54 م الخميس 13 سبتمبر 2018

الدكتور حسين خيرى والكاتب مكرم محمد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

تقدمت نقابة الأطباء، أمس، بمذكرة رسمية تضمنت 4 مطالب للمجلس الأعلى للإعلام، بشأن ما وصفته بـ"فوضى الإعلان عن منتجات عشوائية خاصة بالطب، وظهور الأطباء بشكل دعائي وتسويقي في البرامج".

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده وفد نقابة الأطباء الذي ضم النقيب الدكتور حسين خيري، ووكيل عام النقابة الدكتور أسامة عبد الحي، مع رئيس المجلس الأعلى للإعلام مكرم محمد أحمد.

وقالت نقابة الأطباء، إن "هناك فوضى عارمة تجتاح بعض الفضائيات فيما يخص عرض المنتجات الطبية وظهور الأطباء بشكل إعلاني ودعائي دون الالتزام بأي تراخيص أو رقابة من أي نوع مما قد يؤثر بالسلب علي وعي المواطن المصري وصحته".

وأوضحت النقابة، أن قانون تنظيم الإعلان عن المنتجات والخدمات الصحية رقم 206 لسنة 2017 بنص في مادتيه الأولى والثانية علي تجريم الإعلان بأي وسيلة عن أى منتج صحي أو خدمات صحية دون الحصول على ترخيص بذلك من اللجنة المختصة المنصوص عليها في مادة 3 من ذات القانون.

وطالب وفد النقابة في المذكرة التي تقدم بها لرئيس المجلس الأعلى للإعلام، بتقنين هذه الأوضاع بتطبيق نصوص القانون رقم 206 لسنة 2017 الخاص بالإعلان عن المنتجات الطبية.

وجاءت المطالب كالتالي:

1- عدم السماح بظهور الأطباء عبر الشاشات إلا بعد التأكد من هويته ودرجته التخصصية إما بتقديم وثيقة صحيحة بذلك أو عبر الاتصال بنقابة الأطباء للتأكد من درجته التخصصية وأنه طبيب وليس أحد أعضاء الفريق الطبي.

2- عدم عرض إعلان للطبيب عن نفسه سواء بعرض تليفوناته أو مكان الوصول إليه.

3- عدم الاستعانة بحالات المرضى في البرامج للشرح أو للترويج لانجازات طبية.

4- منع ظهور الأطباء بملابس العمليات في البرامج.

وانتهت النقابة، إلى أنه فيما يعرضه الطبيب من معلومات طبية قد تكون مغلوطة فإن النقابة تحتفظ بحقها في مقاضاة الطبيب والقناة التى سمحت بعرض هذه المعلومات الخاطئة علي شاشاتها.

فيديو قد يعجبك: