إعلان

"20 ضيف شرف".. تفاصيل اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب

04:53 م الثلاثاء 11 سبتمبر 2018

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عاطف:

على قدم وساق تستعد الهيئة المصرية العامة للكتاب، لتنظيم اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، والذي سينطلق أواخر شهر يناير المقبل.

وعقدت الهيئة مؤخرا العديد من الاجتماعات، شارك فيها اتحاد الكتاب المصريين والعرب، وجامعة الدول العربية، وبعض الوزارات والهيئات الأخرى، ومازالت الاجتماعات قائمة للوصول إلى أفضل صيغة لتنظيم هذه الدورة التاريخية.

وتستعرض "مصراوي" أبرز ملامح ومعوقات الدورة الخمسين والذي يمثل اليوبيل الذهبي للمعرض.

ملامح

يأمل المتابعون للشأن الثقافي أن تشكل الدورة الجديدة من معرض القاهرة الدولي للكتاب، نقلة نوعية في تاريخ المعرض الأقدم في المنطقة، بعد أن أصابه الترهل خلال الدورات الماضية، وفشلت كل محاولات النهوض به في مكانه القديم بأرض المعرض في مدينة نصر.

أهم ملامح الدورة الاستثنائية التي تستعد وزارة الثقافة لها، هو إقامة المعرض في قصر المنارة، بالتجمع الخامس، ليغادر معرض الكتاب موقعه التقليدي لأول، كما قررت وزارة الثقافة استضافة جامعة الدول العربية، هذه الدورة، مما سيترتب عليه وجود حوالي ٢٠دولة ضيوف شرف في اليوبيل الذهبي، بدلا من ضيف شرف واحد.

رعاة

على عكس كل الدورات الماضية، والتي كانت إدارة المعرض تفشل في الحصول على رعاية بعض شركات القطاع الخاص، ذكرت مصادر مطلعة، أن الدورة المقبلة ستشهد دخول عددا من الشركات، رعاة لليوبيل الذهبي للمعرض، وعلى رأسهم شركة شهيرة تعمل في مجال الرياضة.

المواصلات

تعد أزمة المواصلات أهم العقبات التي تواجه المعرض في موقعه الجديد، وهو ما تسعى معه هيئة الكتاب إلى حلها بكل الطرق الممكنة، وفي هذا الإطار أكدت مصادر خاصة أن شركتي أوبر وكريم دخلا كرعاة للمعرض مقابل خصم يصل إلى 50% بكود خاص للمعرض من أي مكان في القاهرة.

فيديو قد يعجبك: