إعلان

"موجات متتابعة".. "التعليم" توضح أسلوب تدريب المعلمين على النظام الجديد

03:54 م الثلاثاء 11 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

تواصل وزارة التربية والتعليم، الموجة التدريبية الأولى لتدريب معلمي الصف الأول الثانوي، على النظام المعدل للمرحلة الثانوية، والمقرر بدء تطبيقه في 22 سبتمبر المقبل، بعد أن انتهت من تدريب معلمي رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي طوال شهر أغسطس الماضي على نظام التعليم الجديد "تعليم 2.0".

وتطلق وزارة التربية والتعليم، نظامًا تعليميًا جديدًا، يبدأ بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي في 22 سبتمبر المقبل، ويتدرج ليحل محل النظام القائم بحلول عام 2030، كما تجري تعديلًا على نظام المرحلة الثانوي، بدءًا من الصف الأول الثانوي، يعتمد على تغيير أسلوب التقييم، بإلغاء الامتحان القومي الموحد، واستبداله بـ12 امتحانًا تراكميًا على مدار المرحلة، يحتسب للطالب متوسط أعلى 6 منهم.

وتحقيقًا للهدف المنشود من النظام التعليمي الجديد، ونظام الثانوية المعدل، بدأت الوزارة خطة تدريب المعلمين بداية أغسطس الماضي، وانتهت من الموجة الأولى لتدريب نحو 128 ألفًا و500 معلم ومعلمة بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، فيما بدأت تدريبات معلمي الصف الأول الثانوي، مع انطلاق سبتمبر الجارس، وتستمر الموجة الأولى من تدريب هؤلاء المعلمين حتى انطلاق العام الدراسي الجديد في 22 سبتمبر.

وبدءًا من 14 سبتمبر المقبل، تبدأ وزارة التربية والتعليم، تدريب معلمي المدارس اليابانية، والذين يصل عددهم إلى 1000 معلم، على أنشطة التوكاتسو، خلال الفترة من (14/9/2018 حتى 18/9/2018)، بالإضافة إلى تدريب (١٠٠٠) معلم لغة عربية بالمدارس اليابانية فى الفترة (19/9/2018 حتى 20/9/2018).

وقال الدكتور محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين، إن الهدف من التدريبات، تغيير الصورة الذهنية للمعلم، لتتفق مع الرؤية الإصلاحية للتعليم بصفة عامة والمناهج بصفة خاصة، وتزويد المعلمين بتصميم المناهج الجديدة، وبناء قدراتهم على تنفيذ المناهج وتحقيق أهدافها، واستخدام أساليب تقييم وتتفق وفلسفة المنهج، فضلًا عن بناء قدراتهم على اختيار واستخدام مواد تعليمية رقمية، تمثل قمية مضافة للتعليم والتعلم داخل الفصل المدرسي.

وأكد عمر، أن التدريبات التي تتم للمعلمين حاليًا، والتي يحصل عليها المعلم لمدة ثلاثة أيام، ليست إلا الموجة الأولى للتدريب، يتبعها موجات متتالية تستمر لمدة عام كامل؛ لإحداث تغيير جذري في منظومة قديمة لا تصلح لوطن بحجم مصر.

وأكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن التدريبات الحالية لا تشمل جميع معلمي مصر الذين يصل عددهم إلى مليون و200 ألف معلم، ولكنها تضم معلمي رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي والأول الثانوي فقط، في إطار تطبيق النظم الجديدة، ولا يتجاوز عددهم 200 ألف معلم، لذا فإنه في حالة تأكيد بعض المعلمين أنهم لم يتلقوا تدريبات، فهذا لا يعني أن التدريبات أكذوبة تروجها وزارة التربية والتعليم.

ولفت شوقي، إلى أن تدريب الوزارة لهذا العدد من المعلمين خلال شهرين، يعد إنجازًا عظيمًا، إذ كان أثناء عمله بالمنظمات الدولية يعد تدريب مئات المعلمين وليس مئات الآلاف منهم، إنجازًا يستحق الاحتفال، إلا أن منظومة تعليمية بحجم المنظومة المصرية، تحتاج جهودا جبارة لتطويرها.

وتابع الوزير، أنه إلى جانب التدريبات، صممت وزارة التربية والتعليم دليلًا لكل معلم في مختلف المواد الدراسية، يرافقه خلال رحلته داخل الفصل، ويرشده بكل خطوة عمل بدءًا من دخوله الفصل وشرح أول كلمات المنهج، وحتى الانتهاء، موضحًا أن أدلة المعلم صممت وفقًا لفلفسة التعليم الجديدة التي تهدف لبناء شخصية الطالب، وإتاحة الفرصة له للتفكير والإبداع والابتكار، وليس التلقي والحفظ والاسترجاع دون إدراك، وإغناءه عن اللجوء للدروس الخصوصية، التي تجعل منه وعاءًا لكثير من الكلمات والمصطلحات يحفظها ويعرف معناها.

فيديو قد يعجبك: