إعلان

​ننشر تفاصيل مقترح "الصحفيين" لإنشاء مصنع ورق لمواجهة تكاليف الطباعة

06:14 م الخميس 09 أغسطس 2018

عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى علي:

كشف عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين، أنه اقترح إنشاء مصنع ورق كشركة مساهمة بين كل المؤسسات الصحفية التي ترغب في ذلك، للمساهمة في حل أزمة ارتفاع تكاليف الطباعة.

وقال سلامة، في تصريحات لمصراوي، الخميس: "الفكرة تلغي تكاليف الشحن وتكاليف عمولات الموردين، كما يلغي الفرق في السعر بين الخامات المحلية والمستوردة، وبالتالي سيوفر نحو 50% من تكلفة الورق، بالإضافة إلى أن المنطقة العربية وأفريقيا ليس بهما أي مصنع للورق، وهو ما سيفتح المجال للتصدير".

وأوضح نقيب الصحفيين، أن أرض المشروع موجودة وتابعة لمؤسسة الأهرام، مطالباً المؤسسات بأن تدخل معها في شركة مساهمة لتأسيس المصنع، بشكل سيجعل الصناعة توفر كثيرًا من تكاليفها.

ووصف سلامة، زيادة أسعار الصحف، بأنه "دواء مُرّ لابد منه"، مؤكدًا رفضه الشخصي لفكرة زيادة الأسعار لإيمانه بأن الصحافة خدمة وليست سلعة، مستدرجًا: "لكن تعرضنا لأزمتين في منتهى الصعوبة خلال آخر عامين هما تحريك سعر الصرف، وزيادة أسعار الورق بشكل مبالغ فيه، بما جعل تكلفة الصناعة تزاد 4 أو 5 أضعاف في فترة زمنية قليلة خاصة وأن مدخلات الصحافة جميعها مستوردة، وتلك الزيادات تتحملها المؤسسات الصحفية كلها سواء قومية أو خاصة أو حزبية".

وعن حجم مبيعات الصحف، أكد "سلامة"، أن حجم المبيعات لكل الصحف المصرية حاليًا لا يتخطى 2 مليون نسخة يوميا، ومن المتوقع أن ينخفض حجم التوزيع 15% بعد الزيادة ثم يعود بعدها بفترة لمعدله الطبيعي، لافتا إلى أن الزيادة المقترحة ليست كبيرة، فهي أقل 5 مرات من سعر أرخص علبة سجائر في مصر.

وكشف سلامة، أنه طالب خلال الاجتماع بإطلاق شبكة لتوزيع الصحف على الطرق السريع لأن كل المناطق الجديدة والقرى السياحية والطرق الجديدة تعاني من عدم وجود صحف بها، ولذلك وجود شبكة توزيع على هذه الطرق تساهم بشكل كبير في زيادة المبيعات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان